أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الاجهاد والتوتر.. كيف يؤثران على الحالة الصحية؟

11:59 ص السبت 19 مارس 2022
الاجهاد والتوتر.. كيف يؤثران على الحالة الصحية؟

التوتر والاجهاد وتاثيره على الصحة

كتبت- حسناء الشيمي:

التوتر والإجهاد من أبرز المشكلات التي يواجهها الكثير خاصة مع التعرض للضغوط اليومية ويتسبب في التعرض للعديد من الأعراض والمشكلات الصحية، وذلك نتيجة للتعرض لاضطرابات هرمونية.

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية أبرز الأعراض والمشكلات التي تواجه البعض نتيجة التعرض للتوتر والإجهاد، وذلك وفق ما جاء في "healthline"، و"webmd".

  • الإجهاد

الإجهاد هو استجابة هرمونية من الجسم وتبدأ هذه الاستجابة بجزء من الدماغ يسمى منطقة ما تحت المهاد، وعند التعرض للتوتر يتسبب في إرسال إشارات عبر الجهاز العصبي وإلى الكليتين، وبدورها، تفرز الكليتان هرمونات التوتر، وتشمل هذه الأدرينالين والكورتيزول.

  • التعرق

عادة ما يكون العرق المرتبط بالإجهاد نتيجة لارتفاع حرارة الجسم الناتجة عن الإجهاد، وقد يحدث التعرق من الجبهة والإبط، ومنطقة الفخذ.

  • اضطرابات الجهاز الهضمي

يمكن أن يتسبب الإجهاد في اضطرابات الجهاز الهضمي، مما يتسبب في التعرض للقولون العصبي، فضلا عن ظهور أعراض أخرى مثل الإسهال واضطراب المعدة والتبول المفرط.

اقرأ أيضًا: دراسة تكشف عن سبب نوبات الغضب لمرضى الاكتئاب

  • أمراض القلب

يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى زيادة معدل ضربات القلب وتدفق الدم بشكل مباشر، ويسبب إطلاق الكوليسترول والدهون الثلاثية في مجرى الدم، ومن الممكن أيضًا أن يكون التوتر مرتبطًا بمشاكل أخرى مثل زيادة احتمالية التدخين أو السمنة التي تزيد بشكل غير مباشر من مخاطر أمراض القلب.

يعرف الأطباء أن الإجهاد العاطفي المفاجئ يمكن أن يكون سببًا لمشاكل خطيرة في القلب، بما في ذلك النوبات القلبية. يحتاج الأشخاص الذين يعانون من مشاكل قلبية مزمنة إلى تجنب الإجهاد الحاد قدر الإمكان.

اقرأ أيضًا: الشيروفوبيا- لماذا يخشى البعض من السعادة؟

  • البدانة

يبدو أن الدهون الزائدة المتراكمة في البطن تشكل مخاطر صحية أكبر من الدهون المتراكمة على الساقين أو الوركين، ولسوء الحظ، يبدو أن الأشخاص الذين يعانون من ضغوط شديدة يخزنونها، إذ يسبب الإجهاد مستويات أعلى من هرمون الكورتيزول الذي يزيد من كمية الدهون التي تتراكم في البطن.

  • مرض السكري

يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى تفاقم مرض السكري بطريقتين، أولاً، يزيد من احتمالية السلوكيات السيئة ، مثل الأكل غير الصحي والإفراط في الشرب، ثانيًا الإجهاد نفسه والتوتر يتسببان في رفع مستويات الجلوكوز لدى مرضى السكري من النوع 2 بشكل مباشر.

  • الصداع

يعتبر الإجهاد أحد أكثر مسببات الصداع شيوعًا، ليس فقط صداع التوتر، ولكن أيضًا الصداع النصفي .

اقرأ أيضًا: هل يهدد الإرهاق الدماغ؟- خطوات عليك فعلها

  • مرض الزهايمر

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن الإجهاد قد يؤدي إلى تفاقم مرض الزهايمر، مما يتسبب في تكوين آفات الدماغ بشكل أسرع، يتكهن بعض الباحثين بأن تقليل التوتر لديه القدرة على إبطاء تقدم المرض.

  • تسارع الشيخوخة

هناك بالفعل دليل على أن التوتر يمكن أن يؤثر على التقدم في العمر، وقارنت إحدى الدراسات الحمض النووي للأمهات اللائي تعرضن لضغط شديد، كانوا يعتنون بطفل مصاب بمرض مزمن، بنساء لم يكن كذلك.

وجد الباحثون أن منطقة معينة من الكروموسومات أظهرت آثار الشيخوخة المتسارعة، يبدو أن الإجهاد يسرع من الشيخوخة حوالي 9 إلى 17 سنة إضافية.

  • الطفح الجلدي

يمكن أن تحدث اندلاع حب الشباب لدى بعض الأشخاص، بينما قد يعاني البعض الآخر من طفح جلدي مثير للحكة، وكلها أعراض مرتبطة باستجابة التهابية من الإجهاد.

اقرأ أيضًا: دراسة تكشف عن سبب نوبات الغضب لمرضى الاكتئاب

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية