خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في العيد- دليلك لضبط نظام نومك بعد رمضان

01:16 م السبت 30 أبريل 2022
في العيد- دليلك لضبط نظام نومك بعد رمضان

ضبط النوم بعد رمضان

كتبت- حسناء الشيمي:

اضطرابات النوم من أكثر المشكلات التي تواجه الكثير في رمضان ويحتاجون إلى ضبطها بعده للعودة للحياة بشكل طبيعي، وروتين اليوم العادي، ويمكن استغلال إجازة عيد الفطر للعودة للنوم بشكل طبيعي.

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية كيف يمكن ضبط النوم بشكل طبيعي، وفق ما أشار إليه الدكتور عبد الباسط صالح، أستاذ الأمراض الصدرية وأمراض النوم بكلية طب جامعة المنصورة، وجاء في "healthline".

  • حدد موعد للاستيقاظ

لا يمكن إجبار المخ على النوم، ولكن يمكن إجباره على الاستيقاظ، لذا فأول خطوة لضبط النوم بشكل صحي هي تحدد موعد للاستيقاظ المواظبة عليه.

  • تجنب الغفوة في النهار

من العادات التي تسبب السهر خلال رمضان هي النوم قبل المغرب والاستيقاظ بعد الافطار، ثم النوم ثم الاستيقاظ وهو ما يسبب النوم المتقطع واضطراباته، إلا أنه مع تجنب النوم خلال ساعات النهار يمكن النوم بشكل جيد خلال ساعات الليل.

  • تجنب الكافيين قبل النوم

من مسببات السهر وعدم ضبط النوم خلال رمضان هو تعمد البعض تناول الكافيين مع السحور للتعويض عن ساعات الصيام، وهو من المشروبات المنبهة، ولذا يفضل تجنب تناوله تمامًا قبل النوم على الاقل ب3 ساعات للمساعدة على النوم بشكل صحي.

  • تجنب الوجبات الدسمة

من أبرز مسببات الأرق وعدم النوم بشكل جيد، هو تناول الوجبات الدسمة قبل النوم مباشرة، وهو ما يعيق النوم، لذا فمن الأفضل تجنب تناول الوجبات الدسمة قبل النوم، واستبدالها بالخفيفة مثل الزبادي، وتجنب تناول الأكل قبل النوم ب3 ساعات.

اقرأ أيضًا: دراسة: أخذ غفوة في النهار قد يشير للإصابة بألزهايمر

  • تهيئة الغرفة للنوم

تهيئة الغرفة للنوم في موعد النوم تساعد على الدخول في النوم، ولذا يفضل تجنب القراءة أو تصفح مواقع التواصل الاجتماعي، في غرفة النوم، أو قبل النوم.

  • تجنب ممارسة الرياضة في المساء

ممارسة الرياضة تتسبب في إفراز هرمونات تساعد على اليقظة والنشاط وهو أمر مستحب خلال ساعات اليوم، ولكنه لا يفضل أبدا قبل النوم لأنه يعيق النوم، لذا فالأفضل ممارسة الرياضة في الصباح.

قد يهمك: دراسة تكشف عن أفضل طريقة للنوم

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية