خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف نحمي الشباب من الأفكار الانتحارية وارتكاب الجرائم؟- طبيب نفسي يكشف

05:54 م الأربعاء 22 يونيو 2022
كيف نحمي الشباب من الأفكار الانتحارية وارتكاب الجرائم؟- طبيب نفسي يكشف

الدكتور محمد المهدي

كتبت - هدى عبد الناصر:

يقبل بعض الشباب في الآونة الآخيرة على الانتحار وارتكاب جرائم القتل، مما يثير حالة من الذعر والقلق بين أفراد المجتمع، خوفًا من تحول مثل هذه الحوادث لظواهر مجتمعية.

اقرأ أيضًا: بعد مقتل طالبة المنصورة- إليك القصة الكاملة للواقعة

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" نصائح لحماية الشباب من الأفكار الانتحارية وارتكاب جرائم القتل، وفقًا للدكتور محمد المهدي، أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر.

نصائح لحماية الشباب من الأفكار الانتحارية و ارتكاب جرائم القتل

1- إجراء مجموعة من الدراسات، تتضمن أنواع الاضطرابات النفسية وطريقة علاجها، اقتداءً بمشروع 100 مليون صحة، الذي نجح في القضاء على التهاب الكبد الوبائي سي.

2- تحديد لجنة مختصة مكونة من علماء النفس والاجتماع والتربية والدين وخبراء السياسة والاقتصاد والأمن، للكشف عن أسباب حالات الانتحار والقتل بين الشباب والتعرف على الدوافع الحقيقية لكل حادث على حدة واتخاذ الإجراءات اللازمة.

قد يهمك: طبيب نفسي يكشف.. هل الانتحار معدٍ؟

3- يجب على هذه اللجنة دراسة التغييرات التي تحدث في البنية النفسية والاجتماعية والأخلاقية، ومن ثم وضع خطة إستراتيجية تفصيلية متكاملة، لإعادة بناء الإنسان المصري.

4- مراجعة جميع العناصر التربوية، ابتداءً من الأسرة، مرورًا بالمدرسة والمؤسسات الدينية، وصولًا لوسائل الإعلام، للتأكد من مدى قدرتها على بناء إنسان سوي، من الناحية الجسدية والنفسية والأخلاقية.

قد يهمك أيضًا: كيف تعرف أن شخصًا يفكر في الانتحار؟.. هكذا تساعده

5- دراسة آثار مواقع التواصل الإجتماعي على الصحة النفسية والأخلاقية والسلوكية، مع ضرورة إجراء برامج ودورات توعوية، لترشيد استخدام السوشيال ميديا.

6- إعادة النظر في المنظومة التربوية والتعليمية، بحيث يكون الحضور إجباريًا في المدارس وتوزيع الدرجات على أنشطة ومهارات الطالب طوال العام.

7- وضع ضوابط رقابية على الإنتاج الدرامي، لتجنب الظهور المفرط لمشاهد القتل والانتحار وتعاطي الكحوليات والمواد المخدرة، التي تشجع الشباب على تبني السلوك العنيف في التعاملات اليومية مع الآخرين.

اقرأ أيضًا: ما الذي يدفع مريض الاكتئاب إلى الانتحار؟.. أطباء يجيبون

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية