أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تخضع للعلاج النفسي.. هكذا تحمي نفسك من الانتكاس

01:46 م السبت 25 يونيو 2022
تخضع للعلاج النفسي.. هكذا تحمي نفسك من الانتكاس

الانتكاسات خلالالعلاج النفسي

كتبت- ندى سامي:

رحلة العلاج النفسي طويلة وممتدة، قد يمر الشخص خلالها بالكثير من الانتكاسات بعد تحقيق بعض الانجازات ما قد يسبب فقدان الأمل والعزوف عن استكمال العلاج.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي طرق تجنب المريض النفسي من التعرض للانتكاس خلال مرحلة العلاج.

تقول الدكتورة ليلى رجب، استشاري الطب النفسي، بعض المشكلات النفسية تلازم المريض خلال مراحل حياته ولكن تخف حدتها ويقل تأثيرها ويستطيع المريض التعايش مع اتباع العلاج الدوائي والنفسي، بينما يمكن تجاوز بعض المشكلات النفسية مع العلاج، ولكن في جميع الأحوال قد يتعرض المريض لبعض الانتكاسات خلال العلاج.

وتشير"رجب" إلى أن الانتكاسات تتمثل في هبوط عزيمة الشخص وصعوبة الاستمرار، وقد يعاني البعض من تأثيرات جسدية مع تناول الأدوية النفسية ما قد تؤثر على رغبة البعض في استكمال رحلة العلاج، بينما قد يريد آخرون الحصول على نتائج سريعة وهو أمر يصعب تحقيقه.

كما أنه تزداد الاضطرابات المزاجية لدى البعض خلال مراحل مختلفة مثل قبل الطمث، وعند حدوث بعض المشكلات، وبعد الولادة وخلال الحمل وجميعها عوامل تزيد من فرص التعرض للانتكاسات خلال العلاج.

وتستطرد: أن العلاج النفسي ينقسم إلى مراحل مختلفة وتختلف خطة العلاج بحسب المشكلة التي يعاني منها المريض، ومدى استجابته للعلاج وانتظامه في حضور الجلسات النفسية، كما أن وجود أشخاص داعمين للمريض عامل مهم أيضًا ويؤثر على العلاج بشكل كبير.

طرق للمساعدة في تجاوز الانتكاسات خلال مدة العلاج النفسي

توضح استشار الصحة النفسية أن جميع المرضى في مختلف الأعمار ومع اختلاف الخلفيات الفكرية والثقافية والاجتماعية عرضة للانتكاس، وقد تساعد بعض النصائح البسيطة في تجاوز الفترات الصعبة خلال مدة العلاج، وحددت أبرز تلك الطرق فيما يلي:

-تقبل حدوث الانتكاسات والتأكد من أنه أمر طبيعي يمر به الشخص خلال العلاج، معرفة الشخص ووعيه يؤثر على العلاج بشكل كبير.

- عدم توقيف العلاج الدوائي دون الرجوع للطبيب المعالج.

- عدم الانقطاع عن جلسات العلاج بشكل مفاجئ، واخبار الطبيب بما يمر به الشخص وما يشعر به بكل صدق.

- البحث عن شجرة دعم تحيط بالشخص يعود إليها في أوقات الأزمات ويستمد منهم الدعم في الأوقات الصعبة، يتم إعدادها مع الطبيب مسبقًا ووتمثل في الأهل والأصدقاء أو ممارسة بعض الأنشطة التي تساهم في مساندة المريض.

- الحصول على الراحة وتجنب بذل أي جهد إضافي والابتعاد عن الأشياء التي تزيد الضغط.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية