خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تعاني من صدمة نفسية؟- نصائح فعالة للتغلب عليها

03:05 م الإثنين 29 أغسطس 2022
تعاني من صدمة نفسية؟- نصائح فعالة للتغلب عليها

الاكتئاب

كتب - كريم حسن:

يعاني بعض الأشخاص من أنواع مختلفة من الصدمات النفسية، التي قد تنتج التعرض لمواقف سلبية معينة، مثل فقدان شخص عزيز، أو الخذلان من المقربين، أو غيره.

يقدم "الكونسلتو" في السطور التالية، مجموعة من النصائح الفعالة للتغلب على الصدمات النفسية، وفقًا لما ذكره موقع "Webmd".

1- لا تعزل نفسك

عند التعرض للصدمات النفسية، يفضل معظم الأشخاص العزلة الاجتماعية والبقاء منفردين طوال الوقت، إلا أن ذلك لن يساعد في التغلب على المشكلة، بل يجب التواصل مع الأصدقاء وأفراد العائلة، وخاصة من مر منهم بنفس التجربة.

2- اطلب المساعدة الطبية

إذا كانت مشاعرك في الشهر الأول بعد الحدث شديدة لدرجة أنها تتداخل مع حياتك العادية، وتعاني من الحزن والخوف والاكتئاب، فابحث عن خبير في الصحة العقلية لتلقي المساعدة اللازمة.

اقرأ أيضًا: تشعر بالحزن دون سبب؟- إليك التفسير

3- واجه الصدمة ولا تتهرب منها

قد يلجأ البعض إلى محاولة تجاهل أو نسيان حدث صادم، فإن أحد المكونات الرئيسية في التعافي هو تعلم أن تكون على ما يرام مع ذكرياتك عنها والأشياء التي تثيرها دون محاولة تجنبها، حيث تساعد مواجهة تلك المشاعر على التعافي.

4- ممارسة الرياضة

يقول الخبراء إنها واحدة من أكثر الطرق فعالية للتعامل مع الآثار الضارة المترتبة على التعرض لحدث صادم، التنفس العميق والتمدد والمشي.

5- استمع إلى جسدك

سيخبرك جسدك بما يجب عليك فعله للشفاء، وبالتالي يجب الاستماع إليه، وتناول وجبات صحية، والخلود للراحة، وفعل الأشياء التي تجعلك سعيدًا، مثل القراءة ومشاهدة المباريات وغيره.

6- ابتعد عن الكحول

إن تناول المشروبات الكحولية أحد الطرق التي يلجأ إليها البعض للهروب من آثار الصدمة النفسية، من خلال تخدير المشاعر أو نسيان الأشياء، لكنها يمكن أن تتسبب في ضرر على المدى الطويل، من خلال تعريض الشخص إلى مشاكل عقلية وجسدية.

7- عُد إلى روتينك

يمكن أن تتعطل الحياة العادية بسبب حدث صادم، ومن أفضل الطرق للتغلب عليه العودة إلى جدول الأعمال اليومي في أسرع وقت ممكن، لاستعادة الشعور بالسيطرة على الحياة.

8- أصلح المشكلات الصغيرة

خذ الوقت الكافي لحل المشكلات الصغيرة في حياتك حتى لا تتراكم وتزيد من الضغط عليك، وإذا كانت لديك مشكلات كبيرة، فقسِّمها، وحدد بعض الأولويات، ثم عالجها عندما تستطيع.

قد يهمك: هل الصحة النفسية تؤثر على العقل والجسد؟

9- التقييم

يمكنك تخفيف الضغط الناجم عن الأحداث الصادمة عن طريق التراجع وتقييم حياتك والتركيز على ما هو مهم، وتقوية الروابط مع العائلة والأصدقاء والمجتمع، وأعد تقييم الأهداف الشخصية وتوصل إلى خطة للوصول إليها.

كما يمكن المشاركة في الأعمال التطوعية مع الجمعيات الخيرية، وهذه الأشياء يمكن أن تساعد في التغلب على ضغوط الصدمة.

ومن المهم أن تدرك أنه لا بأس من الشعور بالبهجة والاحتفال بالنجاحات والاستمتاع بدفء العائلة والأصدقاء بعد التعرض لحدث صادم.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية