أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

احذر- 12 علامة لاكتشاف الشخص النرجسي

12:11 م الجمعة 19 مايو 2023
احذر- 12 علامة لاكتشاف الشخص النرجسي

الشخصية النرجسية

كتب - كريم حسن

يميل الأشخاص الذين يعانون من النرجسية إلى أن يكونوا أكثر عرضة للرفض ويواجهون صعوبة في تكوين علاقات ذات مغزى، وقد يصبحون أيضًا مرتبكين بسهولة ويجدون صعوبة في التعامل مع التوتر.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، علامات تساعد على اكتشاف الشخص النرجسي، وفقًا لما ذكره موقع "Very well mind".

كيفية اكتشاف الشخص النرجسي

يكون الشخص النرجسي شديد الحساسية للرفض وخجولًا للغاية وحساس بشكل كبير للنقد، وغالبًا ما يفتقر الأشخاص الذين يعانون من النرجسية إلى التعاطف، وإذا أظهروه، يكون السبب من استخدامه هو بناء أهميتهم الذاتية.

في حين أنه من المستحيل تشخيص شخص مصاب باضطراب الشخصية النرجسية دون تقييم متخصص، إلا أن هناك علامات قد تشير إلى أنك تتعامل مع شخص يعاني من النرجسية، وتشمل ما يلي:

1- صعوبة التعامل مع النقد

غالبًا ما يواجه الأشخاص الذين يعانون من النرجسية من صعوبة في قبول النقد، حتى عندما يكون بناءً، وقد يصبحون دفاعيين أو عدوانيين عند مواجهة أي نوع من الملاحظات.

2- الحاجة إلى الثناء المستمر

غالبًا ما يحتاج الأشخاص النرجسيون إلى قدر مفرط من الاهتمام من أجل الشعور بالرضا عن أنفسهم، ويمكن أن تؤدي هذه الحاجة إلى الشعور بعدم الأمان والقلق إذا لم يتلقوا الاهتمام الذي يتوقون إليه من جانب الآخرين.

اقرأ أيضًا: لماذا نشعر بالقشعريرة عند سماع الأغنية المفضلة؟

3- شعور غير واضح بالذات

غالبًا ما يكافح الأشخاص الذين يعانون من النرجسية لتحديد عواطفهم واحتياجاتهم، ويمكن أن يؤدي عدم الوضوح بشأن هويتهم إلى الشعور بالارتباك والفراغ الذي يصعب التغلب عليه.

4- التلاعب بالآخرين

قد يستخدم أولئك الذين يعانون من النرجسية في كثير من الأحيان التلاعب كوسيلة للحصول على ما يريدون من المواقف، وقد يحاولون التلاعب بالناس لمنحهم ما يريدون باستخدام الشعور بالذنب كوسيلة ضغط.

5- عدم القدرة على التعاطف

السمة المشتركة بين النرجسيين هي عدم الرغبة في وضع أنفسهم في مكان شخص آخر وفهم كيف يمكن لأفعالهم أن تؤثر على شخص آخر عاطفيًا أو عقليًا.

6- صعوبة تكوين العلاقات

نظرًا لأن النرجسيين يميلون إلى التركيز كثيرًا على أنفسهم، فغالبًا ما يجدون صعوبة في تكوين روابط ذات مغزى مع أشخاص آخرين، ما يمكن أن يجعلهم يشعرون بالعزلة والوحدة.

7- محاولة التحكم في الآخرين

قد يحاول الأفراد الذين يعانون من النرجسية بشدة السيطرة على كل جانب من جوانب حياتهم، بما في ذلك حياة الآخرين، وقد يحاولون إدارة كل شيء بالتفصيل من المحادثات والقرارات إلى الأنشطة.

8- الغيرة والحسد

غالبًا ما يشعر النرجسيون بالغيرة أو الحسد ممن حولهم، ويمكن أن يؤدي هذا إلى مقارنات سلبية وسلوك تنافسي مفرط قد يجعل من الصعب الحفاظ على علاقات صحية.

قد يهمك: هل تضحك بشدة وقت العزاء والحزن؟- إليك التفسير الطبي والحل

9- صعوبة الثقة بالآخرين

غالبًا ما يواجه النرجسيون مشكلة في الثقة بالناس، وفي حتى أولئك المقربون إليهم، وقد يكونون متشككين في دوافع الآخرين، مما يؤدي بهم إلى إبقاء الناس على مسافة لحماية أنفسهم من الأذى المحتمل.

10- إلقاء اللوم على الآخرين

عندما لا تسير الأمور في طريقها، قد يلجأ الأشخاص الذين يعانون من النرجسية إلى إلقاء اللوم على الآخرين بدلًا من البحث داخل أنفسهم عن تفسيرات.

11- عدم وجود حدود مع الآخرين

يواجه الأفراد المصابون بهذه الحالة صعوبة في وضع حدود صحية بينهم وبين الآخرين، ويقودهم هذا العجز إلى مواقف لا تؤخذ فيها احتياجاتهم في الاعتبار، مما قد يؤدي إلى الاستياء والصراع مع مرور الوقت.

12- الخوف من الهجر

قد يتشبث أولئك الأشخاص بالناس بشدة أو يصبحون تملكيين بشكل مفرط لمنع الآخرين من تركهم، وومكن أن يكون هذا النوع من السلوك ضارًا جدًا ويصعب التخلص منه دون مساعدة مناسبة.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية