أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 فوائد مذهلة لأحلام اليقظة

02:35 م الجمعة 26 مايو 2023
5 فوائد مذهلة لأحلام اليقظة

أحلام اليقظة

كتب - كريم حسن

على الرغم من السمعة السيئة لأحلام اليقظة، إلا أنها قد توفر العديد من الفوائد الصحية للشخص، على صعيد الصحة النفسية والجسدية، فكيف ذلك؟

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، الفوائد الصحية لأحلام اليقظة، وفقًا لما ذكره موقع "Very well mind".

فوائد صحية لأحلام اليقظة

1- تقلل أحلام اليقظة من التوتر والقلق

تساعد أحلام اليقظة على تعزيز الاسترخاء الذهني والاستكشاف، وعندما تتدفق الأفكار على هذا النحو، يكون الشخص فيما يسمى بحالة موجة ألفا، التي تجعل الشخص هادئًا ومسترخيًا للغاية.

وعليه، فإن أحلام اليقظة ليست مجرد متعة، فهي ضرورية، حيث لا تستطيع أدمغتنا الحفاظ على التركيز والإنتاجية دون توقف، وتتطلب صحة الدماغ الجيدة بعض فترات الاسترخاء المنتظمة.

اقرأ أيضًا: احذر- 12 علامة لاكتشاف الشخص النرجسي

2- تساعد أحلام اليقظة على حل المشكلات

أحلام اليقظة ليست مجرد متعة، حيث يساعد السماح لأفكارك الضالة بالتجول في دماغك على الوصول إلى حل ما للمشكلة التي تعاني منها.

وفي إحدى الدراسات التي تتبعت أنماطًا مختلفة من التفكير الداخلي، خلص الباحثون إلى أن شرود الذهن مهم وجيد لنا، ويبدو أن هذه العملية المعرفية تؤدي إلى أفكار جديدة.

3- تستخدم أحلام اليقظة أجزاء متنوعة من الدماغ

إذا كنت قد لاحظت من قبل، فإن عقول الأطفال تسبح في عالم خيالي باستمرار، كما هو الحال لدى الشباب الذي يحلمون كثيرًا، ويساعد هذا على استخدام جوانب متنوعة من العقل والدماغ.

وأثناء قيامنا بتنشيط مناطق الدماغ المختلفة هذه، نصل إلى المعلومات التي ربما كانت في السابق بعيدة المنال.

4- تساعد أحلام اليقظة على الوصول إلى الأهداف

يستخدم الرياضيون والفنانون أحيانًا أحلام اليقظة الهادفة للتدرب قبل المباراة أو الأداء، وهذه الطريقة تمد عقولهم مسبقًا بالنجاح، وإنها مثل الممارسة الذهنية بدلاً من الجسدية من أجل النتيجة التي تريدها.

ويعد هذا النوع من التخيل أو أحلام اليقظة المنظمة شائعًا في مجال علم النفس الرياضي.

وفي حين أن أحلام اليقظة المبنية على الخيال مثل التحول إلى بطل خارق قد تنتهي بالإحباط، فإن أحلام اليقظة المنظمة يمكن أن تحفزك لأنها واقعية.

5- تزيد أحلام اليقظة الإبداع

أثبتت الأبحاث أن أحلام اليقظة مرتبطة بمستويات أعلى من الإبداع، حيث لا يؤدي البحث المستمر عن مشكلة معقدة إلى اكتشافات بالضرورة، لذا، خذ استراحة، وسيظل عقلك محتضنًا على المشكلة.

قد يهمك: لماذا نشعر بالقشعريرة عند سماع الأغنية المفضلة؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية