أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مشروبات تسبب الأرق- لا تتناولها في السحور

04:07 م الجمعة 14 أبريل 2023
مشروبات تسبب الأرق- لا تتناولها في السحور

وجبة السحور

كتب - محمد أمين

يحرص العديد من الأشخاص على تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل القهوة والشاي، عقب الانتهاء من تناول السحور خلال شهر رمضان، إلا أن هذا يؤثر بالسلب على صحة الجسم.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أبرز المشروبات التي تسبب الأرق عند تناولها في السحور.

مشروبات تسبب الأرق عند تناول في السحور

قالت الدكتورة مروة محمد أحمد، أخصائية التغذية العلاجية، إن أبرز المشروبات التي تتسبب في الشعور بالأرق في صيام نهار رمضان، هي القهوة والشاي والنسكافيه، فضلًا عن التدخين بشتى أنواعه.

وأوضحت أخصائية التغذية العلاجية، أن البعض يعتقدون أن القهوة والكافيين مشروبات توفر الطاقة، إلا أن هذا غير صحيح، حيث أنها مشروبات تسبب العديد من المشكلات العصبية.

اقرأ أيضًا: 4 فواكه مفيدة على السحور- نوع واحد ممنوع

أضرار تناول القهوة على السحور

أوضحت محمد، أن تناول القهوة والكافيين والشاي، يتسبب في الأضرار التالية:

- الأرق

يؤثر الكافيين على النوم، لأنه يجعل الشخص مستيقظًا لفترة طويلة، مما يؤدي إلى قلة عدد ساعات النوم، لذا، يجب التوقف عن تناولها خلال تلك الفترة لتجنب مشكلات النوم.

- العصبية والقلق

تناول كميات معتدلة من مشروبات الكافيين يمكن أن يزيد الشعور باليقظة، ولكن تناولها على وجبة السحور يتسبب في التأثير بشكل سلبي على النوم، وبالتالي يؤدي إلى الشعور بالقلق.

مشاكل في الجهاز الهضمي

يمكن أن يؤثر تناول الكافيين ليلًا على صحة الجهاز الهضمي، من خلال الإصابة بالإسهال، أو حدوث ارتجاع في المريء، وهو ما يسبب الشعور بالانزعاج خلال ساعات الصيام.

قد يهمك: طفلك يعاني من العطش والجوع أثناء الصيام؟ - إليك طرق تجنبها

ارتفاع ضغط الدم

يتسبب الكافيين في رفع ضغط الدم عند تناوله بكميات كبيرة، وخاصًة ليلًا، لذا يجب تجنبه خلال الليل لتجنب حدوث مشكلة صحية غير متوقعة في معدل ضغط الدم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية