أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تؤثر آلام الظهر والعمود الفقري على القدرة الجنسية؟

05:07 م الخميس 13 ديسمبر 2018
هل تؤثر آلام الظهر والعمود الفقري على القدرة الجنسية؟

آلام الظهر والعلاقة الحميمة

كتب– مصطفى عريشة

يتعرض المصابون بآلام الظهر والعمود الفقري من الرجال والسيدات لمشكلات أثناء العلاقة الحميمة، وهو الأكثر شيوعًا بين الرجال ويؤدي إلى الإصابة بالضعف الجنسي.

قال الدكتور تامر أبو هميلة، استشاري جراحة العظام والعمود الفقري وإصابات الملاعب، إن آلام الظهر والعمود الفقري قد تتسبب في الإصابة بالضعف الجنسي للرجال وبالتحديد ضعف الانتصاب ولها تأثير بسيط لدى السيدات.

وأضاف أبو هميلة، أن الكثير من الرجال يربطون بين الضعف الجنسي وآلام الظهر ويلجأون لأطباء العمود الفقري حال إصابتهم بضعف في الانتصاب.

أوضح أبو هميلة، أنه يجب على طبيب العمود الفقري أن يكون على دراية بنفسية وسيكلوجية المريض قبل الدخول في طريق قد يكون خطأ ويؤثر عليه بشكل سلبي.

اقرأ أيضًا:متى تحتاج لإجراء جراحة في العمود الفقري؟

أكد أبو هميلة، أن آلام الظهر قد تؤثر على قوة الانتصاب لدى الرجال في حالة التعرض لألم أثناء العلاقة الحميمة وبالتالي يحدث تشتت يترتب عليه ضعف في الانتصاب، وفي حالة تعرض المريض لمشكلة في الغضروف تجعله يضغط على العصب والحبل الشوكي تؤدي لضعف الانتصاب.

لفت أبو هميلة، إلى أن الكثير من المرضى المصابون بانزلاق شديد في الغضروف لا يتعرضون فقط لضعف الانتصاب، وإنما يؤثر ذلك على التحكم البول والبراز، لأن منطقة الحوض مرتبطة ارتباط وثيق بالعمود الفقري، وهي أخر مرحلة في الانزلاق.

أفاد أبو هميلة، أنه يجب على مريض العمود الفقري الكشف لدى الطبيب النفسي أولًا لاستبعاد أي احتمالات لوجود مشكلات نفسية، وبعدها نبدأ في علاج المشكلة العضوية، لأن المشكلات النفسية قد تؤدي للإصابة بمشكلات عضوية.

أشار أبو هميلة، إلى أنه من النادر تعرض السيدات لمشكلات في العلاقة الحميمة نتيجة آلام الظهر، والمشكلة التي قد تحدث هي تأثير آلام الظهر على منطقة الرحم فتتأثر المريضة أثناء ممارسة العلاقة فقط، وتتم عملية العلاج من خلال مراحل متعددة تبدأ بالعلاج الطبيعي وبعض الأدوية وتنتهي بالجراحة إذا تطلب الأمر.

وشدد أبو هميلة، على أن علاج هذا النوع من المرضى بشكل خاطئ يزيد من المشكلة النفسية، وبالتالي يزيد من المشكلة العضوية ويدخل المريض في حلقة مفرغة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية