خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

دراسة: المشروبات الغازية تضعف الخصوبة

11:25 ص الإثنين 19 فبراير 2018
دراسة: المشروبات الغازية تضعف الخصوبة

soda

إعلان

كتبت- ياسمين الصاوي

كشفت دراسة جديدة، نشرتها مجلة "Epidemiology"، أن تناول كوب أو أكثر من المشروبات الغازية يومياً يضعف الخصوبة لدى الرجال والنساء.

ويعاني 15% من الأزواج في الولايات المتحدة الأمريكية من ضعف الخصوبة، منفقين أكثر من 5 بليون دولار سنوياً للعلاج.

وتؤدي ثلث السكريات الموجودة في المشروبات الغازية وغيرها من المشروبات المحلاة، إلى زيادة الوزن والتعرض لبعض المشكلات الصحية مثل مرض السكري من النوع الثاني، والحيض المبكر وضعف كفاءة السائل المنوي، والتأثير سلباً على الخصوبة.

وشملت الدراسة التي أجراها باحثون في كلية الصحة العامة بجامعة ميتشغان، حوالي 3828 امرأة تتراوح أعمارهن بين 21- 45 عاماً، و1045 رجلا من شركائهن، في حين جمع فريق البحث البيانات الكاملة حول التاريخ العلاجي للمشاركين وأسلوب حياتهم والنظام الغذائي الذي يتبعوه.

وانتهت النساء من الاستبيانات التي يتم إجرائها كل شهرين حتى يحملن أو تنتهي فترة 12 شهرا - مدة الدراسة - وكشفت النتائج أن هناك علاقة بين تناول المشروبات الغازية وضعف الخصوبة بنسبة 20% لدى الرجال والنساء على حد سواء، حيث اتضح أن النساء اللواتي تناولن كوب واحد على الأقل من هذه المشروبات يومياً، قلت احتمالية حملهن بهذا الشهر بنسبة 20%، في حين تنخفض احتمالية حمل النساء من الرجال الذين تناولوا كوب واحد على الأقل يومياً بنسبة 33% في الشهر نفسه.

ولم يجد الباحثون علاقة قوية بين ضعف الخصوبة وتناول العصائر الطازجة أو المشروبات الغازية الخالية من السكر "الدايت"، بينما قالت إليزابيث هاتش، المؤلف الرئيسي بالدراسة والأستاذ بعلم الأوبئة: "هناك علاقة بين المواد السكرية وضعف الخصوبة، والتي تتأثر بالسمنة والكافيين والكحول والتدخين والنظام الغذائي المتبع".

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية