أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

9 عادات يومية تؤثر على انتظام الدورة الشهرية.. بينها نوع الشامبو

05:35 م الإثنين 12 مارس 2018
9 عادات يومية تؤثر على انتظام الدورة الشهرية.. بينها نوع الشامبو

period

كتبت-رغدة مرزوق

تأخر الدورة الشهرية أو عدم انتظامها يمكن أن يكون ورائه عدة أسباب مثل الحمل، انقطاع الطمث، أو الإصابة بتكيسات على المبيض، إلا أن هناك عدد من الأمور اليومية التي تفعلها كثيرات أو تتعرضن لها يمكن أن تؤثر على انتظام دورتهن، ولذلك يجب أن يأخذوا النقاط التالية في الاعتبار، بحسب موقع «Bustle».

1- الضغط والإجهاد

إذا مرت المرأة بوقت صعب أثناء العمل فقد يؤدي ذلك لعدم انتظام الدورة الشهرية لديها، فالضغط والإجهاد يعد السبب الأول في تغير الدورات الشهرية، ووفقًا للدكتورة «كارولاين اليكسندر» طبيبة أمراض النساء والتوليد في بيفرلي هيلز بكاليفورنيا، يحدث ذلك لأنه في حالة التعرض للضغط يمنع الجسم عمل الهرمونات التي يحتاجها الجسم لمرحلة التبويض.

2- ممارسة الرياضة كثيرًا

إذا زادت المرأة من روتين ممارسة الرياضة الخاص بها، يمكن أن يكون ذلك السبب وراء عدم انتظام الدورة الشهرية، حيث أن ممارسة الرياضة بشكل مفرط يمكن أن يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية أو ظهور علامة خفيفة فقط، وذلك لأن الجسم يحتاج إلى بعض الدهون لإتمام عملية التبويض.

3- تناول الأدوية

وفقًا لموقع «WebMD»، يمكن للأدوية التي يصفها الطبيب أو التي تأخذها الفتاة من تلقاء نفسها أن تؤثر على انتظام الدورة الشهرية، وبالطبع تؤثر أدوية منع الحمل على الدورة الشهرية وكذلك مضادات الاكتئاب.

4- النظام الغذائي

تغير النظام الغذائي يمكن أن يؤثر على الدورة الشهرية حيث أن تناول كثير من الطعام أو قليل منه يؤثر على وظائف الجسم كله بما في ذلك الدورة الشهرية، ولذلك يجب أن تعلم المرأة أن تجربة نظام غذائي جديد يمكن أن يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية.

5- بعض منتجات التجميل

يمكن أن تساهم بعض منتجات التجميل في تغيير نظام الدورة الشهرية وذلك لأن بعض المنتجات تحتوي على كيماويات تؤدي إلى اضطراب أو اختلال الغدد الصماء ما يعني أنها تؤثر على صحة المرأة الإنجابية، وتشمل تلك المنتجات، بعض صبغات الشعر، المرطبات، وحتى بعض أنواع الشامبو.

6- مواعيد عمل غير متناسقة

ليس فقط يؤثر العمل لفترة أطول من الطبيعية أو في وقت الإجازات على مزاج الإنسان، بل يؤثر أيضًا على الدورة الشهرية، حيث أن أثبتت إحدى الدراسات أن النساء اللاتي تعملن بأوقات غير منتظمة أكثر عرضة للمرور بدورة شهرية أقصر من 21 يوما أو أطول من 40 يوما وذلك مقارنة بالنساء اللاتي يضعن وقتا وجدول معينا للعمل.

7- التدخين

إذا كانت المرأة مُدخنة وتعاني من أعراض دورة شهرية أكثر ألما، يمكن أن يكون ذلك بسبب السجائر، حيث أثبتت إحدى الدراسات أن المُدخنات أكثر عرضة للمعاناة من آلام الدورة الشهرية مقارنة بغير المُدخنات.

8- صحة الغدة الدرقية

الدورة الشهرية التي تستغرق وقتًا طويلا ويصاحبها تدفق دموي ثقيل وكثير من التقلصات يمكن أن تكون علامة للإصابة بقصور الغدة الدرقية بسبب ضعف إمداد هرمونات الغدة الدرقية، وأضافت «اليكسندر» أن قصور الغدة الدرقية يمكن أن يؤثر على بطانة رحم المرأة.

 9- النوم

الاستيقاظ بوقت متأخر أو عدم الحصول على النوم الكافي يؤثر على هرمونات الشخص ما يمكن أن يؤثر على عملية التبويض، والدورة الشهرية، كذلك قلة النوم يمكن أن تؤثر على مستوى هرمون الميلاتونين الذي يلعب دورا في تنظيم الدورة الشهرية.

ولذلك فمتابعة انتظام الدورة الشهرية يمكن أن يساعد على متابعة الحالة الصحية للمرأة، وفي حالة ملاحظة تغيرات كبيرة يجب استشارة الطبيب وعدم تجاهل الأمر.

 

 

 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية