أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب التهاب مجرى البول عند النساء.. الوقاية بسيطة

08:14 م السبت 25 أغسطس 2018
أسباب التهاب مجرى البول عند النساء.. الوقاية بسيطة

كتبت- آلاء نبيل

"التهاب مجرى البول".. التهاب بكتيري تصاب به النساء أكثر من الرجال، خاصة في العشرينيات لوجود بعض المشكلات التي تسببه، كاضطرابات الدورة الشهرية والحمل.

قال الدكتور أيمن صلاح، أستاذ مساعد المسالك البولية بكلية الطب جامعة القاهرة، إن هناك أسباب متعددة لإصابة النساء بالتهاب مجرى البول، مضيفًا أن استخدام وسائل منع الحمل، مثل اللولب، قد ينتج عنها التهابات المهبل ويتبعها التهاب مجرى البول، وقد يحدث نتيجة وجود حصوات في الجهاز البولي.

وأضاف "صلاح" أن بعض الأسباب أيضًا تحدث نتيجة الحمل والولادة لوجود إفرازات ينتج عنها التهابات، وعند إجراء عملية كحت وتنظيف الرحم.

تابع أستاذ مساعد المسالك البولية أن الأعراض تكون عبارة عن وجود حرقان في البول، التبول المتكرر في فترات قصيرة، وجود بول مدمم، الشعور بألم أسفل منطقة العانة، خروج كمية من البول البسيطة دون السيطرة، وهناك بعض حالات التي قامت بعمل كحت بعد الإجهاض يصاحبها مغص كلوي.

وأشار أستاذ مساعد المسالك البولية، إلى أن التشخيص يكون عن طريق:

- إجراء تحليل بول.

- بعض الحالات تتطلب بعمل مزرعة على البول.

- إجراء سونار على البطن والحوض.

وأوضح أستاذ مساعد المسالك البولية، أن العلاج يكون وفقًا للسبب الذي نتج عنه الالتهاب، مؤكدًا أن الوقاية تكون عن طريق تناول السوائل بكمية مناسبة، والمتابعة مع الطبيب باستمرار في حالة الإصابة بالتهابات العانة باستمرار، وتجنب استخدام المنتجات العطرية مثل الصابون، والحرص خلال استخدام المراحيض خارج المنزل لتجنب نقل العدوى.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية