5 أنواع لغشاء البكارة.. أحدهم يشبه الهلال

11:32 م الثلاثاء 19 نوفمبر 2019
5 أنواع لغشاء البكارة.. أحدهم يشبه الهلال

أنواع غشاء البكارة

إعلان

كتبت - هدى عبدالناصر:

يعتبر غشاء البكارة حلقة مرنة ورقيقة من النسيج الضام، تبعد حوالي 2 سم من قناة المهبل، يحتوي على فتحة صغيرة تتواجد بالتحديد في المنتصف، تسمح بخروج دماء الحيض خارج الجسم.

وأوضحت العديد من الدراسات أنه لا يمكن للمرأة التعرف على نوع غشاء البكارة إلا في حالة إجراء بعض الفحوصات الطبية، مشيرةً إلى أن بعض النساء قد يولدن بدونه، فهو أمر طبيعي لا ينم عن أي خلل بأجسامهن، كما يعتقد البعض.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، قائمة بأبرز أنواع غشاء البكارة، وفقًا لموقع "Young womens health"

1- غشاء البكارة الكامل

يغطي هذا الغشاء فتحة المهبل بالكامل، مما يعوق تدفق دماء الحيض إلى الخارج، الأمر الذي يتسبب في تجمعه على هيئة كتل، أطلق عليها الأطباء اسم "الكتل المهبلية"، تؤرق السيدات المصابات بآلامٍ شديدة بالبطن والظهر، فضلًا عن صعوبة التبول.

ويستدعي هذا النوع الخضوع للعملية جراحية، لإزالة الزوائد الجلدية مع ثقب الغشاء، للسماح بدماء الحيض بالتدفق إلى الخارج خلال فترة الدورة الشهرية.

2- غشاء البكارة الصغير

غشاء رقيق يغطي فتحة المهبل، ولكن يختلف عن النوع الكامل بأنه يحتوي على فتحة صغيرة، تسمح بتدفق دماء الحيض إلى الخارج بنسبة بسيطة.

لذلك يجب الخضوع لعملية جراحية، لإزالة الزوائد الجلدية، لتوسيع فتحة الغشاء، الأمر الذي يساعد دماء الحيض على التدفق بانسيابية، مما يقلل من فرص الإصابة بالكتل المهبلية.

اقرأ أيضًا: حالات تتطلب تدخل لفض غشاء البكارة جراحيًا.. تعرفي عليها

3- غشاء البكارة الثنائي

يحتوي هذا الغشاء على فتحتين في منتصفه بدلًا من فتحة واحدة، ولا يستدعي الخضوع لعملية جراحية، لأنه لا يشكل عائقًا أمام تدفق دماء الحيض إلى خارج الجسم.

ولكن تكمن المشكلة أن السيدات التي تمتلك هذا النوع من الأغشية يصعب عليهن استخدام السدادات القطنية، الأمر الذي يجبرهن إلى الخضوع لعملية الجراحية، لإغلاق إحدى الفتحتين، على الرغم من إمكانية تعايشهن مع الغشاء الثنائي، دون أن يتعرضن لأي مضاعفات صحية.

4- الغشاء الغربالي

على العكس النوع الثنائي، يحتوي الغشاء الغربالي على أكثر من فتحة، الأمر الذي يجعل شكله أقرب إلى الغربال، وقد تعاني السيدات اللاتي يمتلكن الغشاء الغربالي من الحيض الطويل.

5- الغشاء الطبيعي

من الأنواع الأكثر شيوعًا بين النساء، حيث يتخذ من الهلال شكلًا له، كما يسمح بتدفق دماء الحيض إلى خارج الجسم دون وقوع أي أضرار، لاحتوائه على فتحة واحدة فقط.

قد يهمك: هل تؤدي «العادة السرية» لفض غشاء البكارة؟

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية