أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

التربية الجنسية.. كيف تخبر طفلك دون حرج؟

08:19 م الجمعة 01 مارس 2019
 التربية الجنسية.. كيف تخبر طفلك دون حرج؟

التربية الجنسية للطفل

كتبت- ندى سامي:

التربية الجنسية مصطلح يخفى عن آباء كثيرين، يسيطر عليهم الحرج تجاه تلك الموضوعات فيتجنبوا الحديث عنها في المراحل العمرية المختلفة لأبنائهم.

نقص تلك المعلومات عند الأطفال يخلق فرص لاستمدادها من مصادر أخرى.. لكن كيف يمكن إمداد الطفل بالمعلومات الجنسية؟ وما العمر المناسب لذلك؟

كل طفل مختلف عن غيره، وفقًا لموقع "about kids health"، وهناك دليل تقريبي عن السن المناسبة حول التوعية الجنسية والمعلومات لكل عمر.

حديثى الولادة وحتى عامين

يجب أن يكون الأطفال الصغار قادرين على تسمية جميع أجزاء الجسم بما في ذلك الأعضاء التناسلية، وعادة ما يعرف الأطفال في ذلك العمر الفرق بين النوعين، لكن في حالة عدم معرفتهم يوضح الآباء ذلك بصورة بسيطة.

من سنتين إلى 5 سنوات

يجب أن يفهم الأطفال أساسيات التكاثر، مثل أن الرجل والمرأة مسئولين عن الإنجاب معًا وأن الطفل ينمو في رحم المرأة، يجب أن يعرفوا في هذا العمر مفهوم "الخصوصية" أي أن جسدهم خاص بهم، وليس من حق أحد أن يلمسه.

من 5 إلى 8 سنوات

يجب أن يعرف الأطفال عن المواثيق الاجتماعية الأساسية المتعلقة بالخصوصية، والعُري، واحترام الآخرين في العلاقات، وأساسيات البلوغ في نهاية هذا العمر، لأن عدد من الأطفال سيعانون من تطور البلوغ قبل سن العاشرة.

من 9 إلى 12 سنة

بالإضافة إلى تعزيز كل ما سبق، يجب تعليم المراهقين حول الجنس كعملية بيولوجية، وأن يفهم الطلاب ما الذي يجعل العلاقة إيجابية وما الذي يجعلها سيئة.

على الآباء معرفة الأفكار التي تدور في ذهن أولادهم في ذلك العمر، والحديث معهم بصراحة عن تلك الأفكار.

المراهقون: من 13 إلى 18 عامًا

إذا كان الآباء قد تحدثوا إلى طفلهم في وقت مبكر عن الجنس، فإنه يزيد من احتمال أن المراهقين يقتربون من الوالدين عند ظهور أي مشكلات متعلقة بالجنس، وإزالة حاجز الحرج في سنوات الطفولة يجعل المراهقة أيسر بكثير.

قد يهمك: طرق التوعية الجنسية للأطفال المصابين بالتوحد

نصائح للآباء لتربية أطفالهم جنسيًا

فكر.. كيف تعرفت عن الجنس؟

اسأل نفسك عما إذا كنت تريد أن يكون لدى طفلك نفس التجربة أو تجربة مختلفة.

إعطاء إجابات مناسبة للعمر

مراعاة عمر الطفل المناسب وتبسيط المعلومة وفق ذلك العمر، مع عدم الإفراط في المعلومات التي لا تناسب ذلك العمر.

الحفاظ على الحوار

الحوار مهم في التوعية الجنسية لمعرفة ما يدور في أذهان طفلك وما المعلومات الجنسية التي يعرفها، وما هي مصادرها، ولا يجب تعنيفهم عند إبداء تصرفات غير لائقة بل النقاش هو الحل.

كن صادقًا

يعرف الأطفال إذا كان الآباء لا يقولون الحقيقة، وعدم قول الحقيقة بحجة الحرج يضعف رباط الثقة فمن الأفضل إذا بادر طفلك بسؤال أن تقول الحقيقة.

لا تقلق إذا كنت لا تعرف الإجابة بنفسك، اخبر طفلك أن السؤال كان جيدًا، وأنك لا تعرف الإجابة بأكملها، وأنه يمكنك البحث عن الإجابة واستكمال النقاش في وقت لاحق.

اقرأ

هناك كتب رائعة ومناسبة للعمر عن الجنس والتكاثر لكل من الوالدين والأطفال، من المهم أن يتثقف الأبوان أولًا من أجل تربية سليمة.

وفكرة إهداء الطفل قصص وكتب عن التربية الجنسية ستكون مناسبة، مع مراعاة مناقشته فيما تلقاه.

إذا لم يكن طفلك قد سأل عن الجنس.. ابدأ المحادثة

بعض الأطفال يشعرون بالخجل بشكل طبيعي ولا يميلون إلى طرح الكثير من الأسئلة حول أي شيء، عليك ملاحظة ذلك والبدء في الحديث معه، عن ما يتلقاه وما يدرسه في المدرسة وعلاقته بغيره.

التربية الجنسية عملية مستمرة

يحتاج الأطفال إلى تكرار المعلومات من أجل الفهم لذا يمكنك الاستمرار في الحديث عنها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية