أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

رحلة التحول الجنسي في مصر.. الخطوات والتحاليل الطبية

10:08 م الأحد 10 مارس 2019
رحلة التحول الجنسي  في مصر.. الخطوات والتحاليل الطبية

التحول الجنسي

كتبت - ندى سامي:

بعد إعلان منظمة الصحة العالمية، في يونيو 2018، أن التحول الجنسي ليس اضطرابًا عقليًا، بل حالة صحية جنسية تصيب الجسد والنفس على حدٍ سواء، ازداد عدد الأشخاص المتحولين حول العالم، وأيضًا في مصر، وأخرهم "ملك الكاشف"، التي أثارت قضيتها جدلًا واسعًا في الآونة الأخيرة.

"الكونسلتو"، يأخذكم في جولة قصيرة، للتعرُّف على مسيرة المتحولين جنسيًا في مصر، بدءًا من الشق القانوني، مرورًا بالشق الطبي، وصولًا إلى الاجتماعي منها.

موافقة نقابة الأطباء

كانت عمليات التحول الجنسي في مصر مرفوضة تمامًا، إلى أن أجازت بها نقابة الأطباء، وسمحت بفتح غرف عمليات المستشفيات الحكومية لها، ولكن بعد مزيد من الإجراءات والفحوصات الطبية، التي من شأنها أن تحسم مدى أهميتها.

لجنة تصحيح الجنس

تبدأ رحلة المتحول جنسيًا من نقابة الأطباء، تحديدًا لجنة تصحيح الجنس، التي تُخضِعه للعديد من الفحوصات الطبية، ثم تعرضه على طبيب مسالك وأمراض تناسلية، وصولًا إلى العلاج النفسي، الذي يستغرق عامين على الأقل.

وخلال تلك الفترة، إذا لم تتحسن حالة المريض، توافق اللجنة على إخضاعه للعملية الجراحية، بعد إجماع 7 أعضاء، هم "وكيل اللجنة، وأستاذ جينات ووراثة، وطبيب غدد صماء، وأستاذ ذكورة، واثنين من الأطباء النفسيين، وأستاذ فقه وشريعة".

فحوصات طبية لازمة

وفقًا لموقع "health line"، يخضع المتقدمين لعملية التحول الجنسي، للمزيد من الفحوصات الطبية، قبل المُضي قدمًا في تنفيذها، ومن أبرزها:

- تحليل صورة دم كاملة.

- تحليل هرمونات.

- تحليل كروموسومات بحد أدنى 50 خلية.

- الكشف الإكلينيكي.

- سونار على البطن ومنطقة الحوض.

- تحليل الغدد.

اقرأ أيضًا: بعد قضية ملك الكاشف.. إليك أشهر جراحات التحول الجنسي عالميًا (صور)

أول متحول جنسيًا يستخرج بطاقة رقم قومي

وفي لقاءٍ تليفزيوني، أعلن محمد علام، المتحول جنسيًا من أنثى إلى ذكر، أنه حصل على موافقة رسمية من نقابة الأطباء بالتحول الجنسي، في 27 فبراير 2012، مضيفًا أنه بعد عامين، استطاع الحصول على فتوى الأزهر، لتكون أول موافقة رسمية من نوعها تخض تلك القضية في مصر.

وأكد علام أنه استطاع استخراج بطاقة رقم قومي بهويته الجديدة، بعد مسيرة طويلة تعرض فيها لضغوط شديدة من قبل ذويه، دفعته للهرب إلى الأسكندرية، ليبدأ حياته الجديدة.

قد يهمك: بعد قضية "ملك الكاشف".. تعرف على الأسباب النفسية للتحول الجنسي

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية