أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

واظبي عليها.. أطعمة لا تتوقعيها تقلل من آلام الدورة الشهرية

01:17 م الإثنين 24 يونيو 2019
واظبي عليها.. أطعمة لا تتوقعيها تقلل من آلام الدورة الشهرية

الدورة الشهرية

كتبت- نورهان أشرف

تعاني معظم السيدات من الآلام المزعجة أثناء فترة الدورة الشهرية، مثل تقلصات البطن والشعور بالقيء والغثيان، فضلًا عن تشنجات الرحم وتقلبات الحالة المزاجية كالقلق والاكتئاب.

"الكونسلتو" يستعرض بعض الأطعمة والمشروبات التي يُنصح بتناولها في هذه الفترة للتقليل من آلام الدورة الشهرية، وفقًا لموقع flo.health، في التقرير التالي:

1- سمك السلمون

يحتوي سمك السالمون على أحماض أوميجا 3 الدهنية وخصائص مضادة للأكسدة والالتهابات والتي يمكن أن تساعد في استرخاء الرحم وتخفيف آلام التشنجات، كما أنه غني بالبروتين عالي الجودة، الذي يكسب الجسم المزيد من الطاقة.

2- البيض

يحتوي صفار البيض على الكثير من الحديد والفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون والأحماض الدهنية الأساسية والبروتينات والتي تعد مفيدة بشكل عام خلال فترة الحيض، لذلك فإن تناول بيضة يوميًا يخفف من أعراض الدورة الشهرية، ولكن يجب تجنب تناول البيض المسلوق حتى لا تتعرض للغاز والانتفاخ.

3- البروكلي

تساعد الألياف الغذائية والحديد الموجود في نبات البروكلي على تعويض بعض الحديد الذي يتم خسارته بسبب نزيف الدورة الدموية، بالإضافة إلى أنه ينظم حركة الأمعاء.

قد يهمك: دراسة تنصح بـ3 وجبات من البروكلي في الأسبوع

4- الموز

تساعد الكميات الهائلة من الماغنيسيوم والبوتاسيوم والألياف التي يحتويها الموز في تنظيم حركة الأمعاء وعلاج الإسهال الناجم عن الدورة الشهرية، بالإضافة إلى أنه يخفف من آلام وتقلصات المعدة.

5- البرتقال

تكمن فائدة البرتقال في أنه يحتوي على فيتامين د والكالسيوم، عند تناولهما معًا يساعدان على تخفيف القلق والاكتئاب، فضلًا عن أنه غني بالألياف التي تعالج مشكلات اضطراب الجهاز الهضمي.

6- البطيخ والتين والخوخ

السكريات والفيتامينات الموجودة في هذه الفواكه، تعوض عن الخسائر التي تحدث داخل جسم المرأة خلال هذه الفترة، بالإضافة إلى أن البطيخ يساعد على تقليل انتفاخ المعدة والحفاظ على رطوبة الجسم.

7- الشوكولاتة الداكنة

تعد فترة الدورة الشهرية أفضل وقت لتناول الشوكولاتة فيها، لأنها تقلل من التوتر، وتمد الجسم بالطاقة وتحسن الحالة المزاجية، وينصح خبراء التغذية بتناول الشوكولاتة الداكنة غير المحلاة بأي مواد صناعية، وذلك لأن المحلاة بها الكثير من السكريات.

أقرأ أيضًا: تعانين من اضطرابات ما قبل الحيض؟.. إليك الأسباب وطرق العلاج

8- عصير ليمون

عصير الليمون من الحمضيات التي تحتوي على الكثير من الماء، التي تعطي الشعور بالانتعاش والحيوية، ما يجعله مفيدًا في حالة الشعور بالقيء والغثيان، علاوة على أنه يحسن الحالة لمزاجية وتقليل الشعور بالانتفاخ، لأنه يمتص المواد الغذائية في مجرى الدم.

9- شاي البابونج

يساعد شاي البابونج على الحد من شدة التشنجات والتقلصات التي تسببها الام الدورة الشهرية، بالإضافة إلى أنه يساعد على الاسترخاء وتخفيف القلق والتوتر، والنوم بشكل مريح.

أقرأ أيضًا: "بينها علاج الأرق.. فوائد بالجملة لـ"شاي البابونج

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية