أغربها يوم العطلة.. 6 أسباب وراء زيادة الوزن بعد الزواج

12:28 ص الأربعاء 05 فبراير 2020
أغربها يوم العطلة.. 6 أسباب وراء زيادة الوزن بعد الزواج

835054f9c72d6aec0d0f

إعلان

كتبت - هدى عبد الناصر:

يعاني بعض الأشخاص من زيادة الوزن بشكل ملحوظ بعد الزواج، وتعتبر السيدات من الفئات المعرضة لهذه المشكلة أكثر من الرجال، بسبب التغيرات الهرمونية التي تدفعهن لتناول كميات كبيرة من الأطعمة، ما يؤدي إلى اكتساب أجسادهن وزنًا زائدًا، وقد يصل الأمر إلى حد السمنة.

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" أسباب زيادة الوزن بعد الزواج، وفقًا لموقعي "Livestrong" و"Everydayhealth".

1- التغيرات الهرمونية

تحدث للسيدات تغيرات هرمونية بعد الزواج، نتيجة الحمل على سبيل المثال، ما يؤدي إلى تراكم الدهون في المناطق ذات العضلات الضعيفة بأجسادهن، خاصةً بالبطن، والخضر، والفخذين.

2- قلة النوم

التفكير في أعباء الحياة الزوجية، مثل الأمور المادية والمشكلات التي يعاني منها الأبناء، تحرم المتزوجين من الحصول على القسط الكافي من النوم، ما يؤدي إلى زيادة الوزن بنسبة 50%، لأن مع السهر ليلًا، يحدث اضطراب بالهرمونات المسئولة عن الشعور بالجوع، لذلك، يجب تصفية الذهن قبل التوجه إلى السرير، والابتعاد عن المشروبات المنبهة، للخلود إلى النوم دون الشعور بالأرق.

3- تناول الوجبات السريعة

تعتمد بعض السيدات على الوجبات السريعة بدلًا من تحضير الطعام في المنزل، مع العلم أن هذه المأكولات تحتوي على سعرات حرارية عالية، تكسب الجسم وزنًا زائد عند المواظبة على تناولها.

اقرأ أيضًا: درجة الرضا عن علاقتك الزوجية تتحكم في وزنك

4- قلة النشاط الحركي

يفضل معظم المتزوجين المكوث في المنزل يوم العطلة، لمشاهدة التليفزيون لساعات طويلة، ومع قلة النشاط الحركي، يصبح الجسم أكثر عرضة لزيادة الوزن، خاصةً عند المواظبة على تناول الوجبات السريعة والإفراط في الطعام ليلًا، لذلك يجب الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية في أوقات الفراغ، لتعزيز معدل حرق الدهون بالجسم.

5- التقدم في العمر

التقدم في العمر، قد يكون أحد أسباب زيادة الوزن بعد الزواج، حيث أشارت إحدى الدراسات أن معدل الأيض بجسم الإنسان يتراجع كفاءته في حرق الدهون بعد تجاوز عمر الـ30 عامًا.

6- الضغوط النفسية

الضغوط الحياتية المصاحبة للحياة الزوجية، قد تكون سببًا لزيادة الوزن بعد الزواج، لأن مع تقلب المزاج يميل الإنسان إلى تناول كميات أكبر من الأطعمة، تتراكم بالجسم على هيئة دهون، وبالتالي يزداد الوزن.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية