خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

علاج دوالي الخصية.. 8 طرق طبيعية قد تغنيك عن الجراحة

05:44 م الثلاثاء 11 مايو 2021
علاج دوالي الخصية.. 8 طرق طبيعية قد تغنيك عن الجراحة

دوالي الخصية

إعلان

كتبت - هدى عبد الناصر:

دوالي الخصية، هي عبارة عن تضخم في أحد الأوردة الموجودة بكيس الصفن، وعادةً ما يعاني المصابون بها من ألم شديد في الخصيتين، يزداد عند الوقوف أو الجلوس أو القيام بالأنشطة البدنية، وتقل حدته عند الاستلقاء على الظهر.

ويمكن علاج دوالي الخصية دون الحاجة للتدخل الجراحي، بالاعتماد على مجموعة من الطرق الطبيعية، يستعرضها "الكونسلتو" في السطور التالية، وفقًا لموقع "Medical News Today".

1- تناول الألياف

أثبتت بعض الدراسات، أن اتباع نظام غذائي صحي غني بالألياف، المتوفرة بالخضروات والفواكه والحبوب الكاملة، يساهم في السيطرة دوالي الخصية، وقد يساعد أيضًا على التخلص منها بشكل نهائي في بعض الحالات.

2- الملابس المريحة

يجب على مرضى دوالي الخصية أن يبتعدوا عن ارتداء الملابس الضيقة، لأن تؤدي إلى تضييق الأوعية الدموية، مما يقلل من تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى الخصيتين، وبالتالي تنخفض عدد الحيوانات المنوية وتقل القدرة والرغبة الجنسية.

اقرأ أيضًا: 5 أسباب تزيد من خطر الإصابة بدوالي الخصية

3- ممارسة الرياضة

تلعب الرياضة دورًا كبيرًا في علاج دوالي الخصية، لأنها تساهم في تنشيط الدورة الدموية وتحسين تدفق الدم المؤكسج إلى جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك الخصيتين.

4- تناول المكسرات

تعتبر المكسرات من الأطعمة المفيدة لمرضى دوالي الخصية، نظرًا لمحتواها العالي من معدن السلينيوم، الذي يساهم في الحفاظ على توازن هرمون الذكورة "التستوستيرون" وزيادة إنتاج الحيوانات المنوية.

قد يهمك: هل يؤثر صغر حجم الخصية على عملية الإنجاب؟

5- شرب الماء

يمثل الماء أهمية كبيرة لمرضى دوالي الخصية، لأنه يساعد على تنشيط الدورة الدموية وتنقية الجسم من السموم والمعادن الضارة، بشرط ألا تقل الكمية المستهلكة منه يوميًا عن 8 أكواب.

6- الإقلاع عن التدخين

يقلل التدخين من كفاءة الدورة الدموية بالجسم، لاحتواء التبغ على مواد كيميائية، تترسب في الجدران الداخلية للشرايين، ومع انسدادها، يقل الدم المتدفق إلى جميع أنحاء الجسم، ولا سيما الأعضاء التناسلية.

قد يهمك أيضًا: أسباب انتفاخ الخصيتين عند الأطفال.. هكذا تتعامل معه

7- الابتعاد عن الدهون المشبعة

يحظر على مرضى دوالي الخصية تناول الوجبات السريعة، لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون المشبعة، التي تؤدي إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار بالجسم، الذي يعيق عملية تدفق الدم داخل الشرايين.

لذلك، يفضل استبدال هذه الأطعمة بالدهون الصحية المتوفرة بالأسماك الدهنية والأفوكادو والمكسرات وزيت الزيتون.

8- الحصول على فيتامين سي

لا يساعد فيتامين سي على تقوية الجهاز المناعي فقط، بل يساهم أيضًا في تحسين كفاءة عمل الأوعية الدموية، وهو ما يجعله من العناصر الغذائية المفيدة في علاج دوالي الخصية.

ويتواجد فيتامين سي بعدد من الأطعمة، أبرزها "البرتقال والجوافة والكيوي والفلفل والليمون والجريب فروت".

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية