أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل سرطان البروستاتا مرض معدٍ؟

09:52 م الإثنين 31 أكتوبر 2022
هل سرطان البروستاتا مرض معدٍ؟

سرطان البروستاتا

كتب - صابر نجاح:

يتزامن غدًا الثلاثاء، مع أول أيام شهر التوعية بسرطان البروستاتا، الذي يهدف إلى إمداد الرجال حول العالم بمعلومات عن أسبابه وأعراضه وطرق تشخيصه وسبل علاجه وكيفية الوقاية منه.

ويتساءل بعض الأشخاص عن صحة المعلومة التي تفيد بأن سرطان الروستاتا مرض معدٍ، لأن بعض النساء يتجنبن ممارسة العلاقة الحميمة مع أزواجهم المصابين، خشيةً من انتقال المرض إليهم.

في التقرير التالي، يجيب "الكونسلتو" على سؤال "هل سرطان البروستاتا معدٍ؟"، وفقًا لموقعي "WebMD" و"BBC".

اقرأ أيضًا: في شهر التوعية بسرطان البروستاتا- 9 عوامل تزيد من خطر الإصابة به

هل سرطان البروستاتا معدٍ؟

بشكل عام، لا يعتبر السرطان مرضًا معديًا، ولكن السرطانات الناتجة عن الفيروسات والبكتيريا والطفيليات قد تنتقل من المريض للشخض السليم عند ممارسة العلاقة الحميمة، دون اتخاذ سبل الوقاية اللازمة، بحسب المعهد الوطني للسرطان.

وينطبق هذا الأمر على سرطان البروستاتا جملة وتفصيلًا، حيث يكون مرضًا معديًا، إذا كانت الإصابة به ناجمة عن عدوى منقولة جنسيًا، نقلًا عن دراسة منشورة بمجلة "Proceedings of the National Academy of Sciences" في 23 مايو 2014.

قد يهمك: سرطان البروستاتا.. إليك كل ما تريد معرفته عن المرض

وتوصلت الدراسة التي أجراها باحثون من جامعة كاليفورنيا، إلى وجود بين سرطان البروستاتا وداء المشعرات المنقول عبر الاتصال الجنسي غير المحمي.

ولاحظ باحثو الدراسة أن العدوى الطفيلية المسببة لداء المشعرات -الذي يصيب حوالي 275 مليون شخص حول العالم- تصنع بروتينًا، يهدد البروستاتا بخطر الالتهاب، بالإضافة إلى أنه يشجع الخلايا السرطانية على النمو بها.

قد يهمك أيضًا: أعراضه تختلف بين الرجال والنساء.. كل ما تريد معرفته عن داء المشعرات

وخلصت دراسة منشورة في مجلة المعهد الوطني للسرطان عام 2009 لنتائج ممائلة، حيث وجد الباحثون أن 23% من الرجال المصابين بسرطان البروستاتا ظهرت عليهم أعراض داء المشعرات، وتشمل:

- ألم وحرقان آثناء القذف أو التبول.

- ألم أسفل الظهر.

- ألم في الأعضاء التناسلية.

- خروج بعض الإفرازات من القضيب.

اقرأ أيضًا: هل التهاب المهبل ينتقل للزوج؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية