خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

سرطان البروستاتا- كيف يؤثر على القدرة الإنجابية؟

10:46 ص الأربعاء 02 نوفمبر 2022
سرطان البروستاتا- كيف يؤثر على القدرة الإنجابية؟

سرطان البروستاتا

كتبت- ندى سامي:

سرطان البروستاتا من أكثر أنواع السرطانات شيوعًا بين الرجال، قد تتسبب الإصابة به والخضوع لرحلة العلاج في التأثير بشكل كبير على القدرة الإنجابية.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي تأثير سرطان البروستاتا على القدرة الإنجابية، وفقًا لـ "WebMD".

غدة البروستاتا بحجم وشكل حبة الجوز وتقع أسفل المثانة وأمام المستقيم وقاعدة القضيب تساعد في تكوين السائل المنوي، يحدث سرطان البروستاتا عندما تتشكل الخلايا السرطانية في أنسجة البروستاتا، تزداد فرص الإصابة به بعد سن الخمسين أو إذا كان هناك تاريخ عائلي.

يمكن أن يسبب السرطان المتقدم مشاكل تخص القدرة الإنجابية مثل ضعف الانتصاب، قد يؤثر ذلك على الخصوبة، وقد تتسبب بعض العلاجات التي يخضع لها مريض السرطان في التأثير أيضًا على القدرة الإنجابية.

كيف يؤثر علاج سرطان البروستاتا على الخصوبة؟

قد يؤثر علاج سرطان البروستاتا في القدرة على إنجاب الأطفال لفترة من الوقت أو إلى الأبد، يعتمد ذلك على عمر المصاب وصحته وطبيعة العلاج، وتشمل علاجات سرطان البروستاتا ما يلي:

1-الجراحة

قد يخضع المريض لاستئصال غدة البروستاتا وغدتين صغيرتين أخريين تسمى الحويصلات المنوية إنهم جميعًا يعملون معًا لإخراج السائل المنوي بدونهم لا يمكن إرسال الحيوانات المنوية خارج الجسم لتخصيب البويضة، غالبًا ما تزيل جراحة سرطان المثانة البروستاتا والحويصلات المنوية أيضًا.

يمكن أن تؤدي جراحة سرطانات الحوض الأخرى مثل سرطان القولون والمستقيم إلى إتلاف البروستاتا والأعصاب والأعضاء الأخرى، مما يؤدي إلى العقم أو ضعف الانتصاب.

2-العلاج الإشعاعي

يستخدم هذا العلاج أشعة عالية الطاقة لقتل الخلايا السرطانية، يتم استهداف المنطقة التي يوجد بها السرطان، لكن العلاج الإشعاعي في أي مكان حول الأعضاء الجنسية أو منطقة البطن أوالخصيتين أوالمثانة أوالعقد الليمفاوية يمكن أن يقلل من عدد الحيوانات المنوية ومستويات هرمون الذكورة "التستوستيرون"، وقد يكون الضرر قصير المدى أو متوسط ​​أو طويل المدى.

3-العلاج الكيميائي

تستخدم الأدوية التي تُعطى عادةً من خلال إبرة في الوريد لقتل الخلايا التي تنقسم بسرعة، نظرًا لأن الحيوانات المنوية، تنقسم بوتيرة سريعة فإن العلاج الكيميائي يؤثر عليها أيضًا، مما قد يؤدي إلى العقم، كما يؤثر العمر ونوع العلاج الكيميائي والجرعة ويزيد من خطر الإصابة بالعقم.

4-العلاج بالهرمونات

يُعرف أيضًا باسم علاج الحرمان من الأندروجين وهو يمنع الجسم من إنتاج هرمونات الذكورة الجنسية مثل التستوستيرون، لأن بعض الهرمونات تغذي خلايا سرطان البروستاتا وتساعدها على النمو.

أثناء علاج سرطان البروستاتا كيف يمكن الحفاظ على الخصوبة؟

التأثير على الخصوبة مختلف من شخص لآخر ولكن هناك عدد من الطرق التي تساعد على حماية الحيوانات المنوية من التلف، أو تقليل فرص التعرض لمشاكل الإنجاب، ويتمثل ذلك فيما يلي:

حفظ الحيوانات المنوية

يمكن حفظ الحيوانات المنوية قبل بدء العلاج، يقوم المختبر بجمع عينات السائل المنوي وفحصها تحت المجهر للتأكد من صحتها، ويقوم المختبر بتجميد العينات وتخزينها لاستخدامها لاحقًا، ولكن بعد فحصها.

حماية الخصية

يتم استخدام غطاء حماية للمساعدة في حماية الخصيتين من الإشعاع، هذا يقلل من فرصة العلاج الذي يتلف الحيوانات المنوية.

استخراج الحيوانات المنوية من الخصية

حتى إذا لم يكن المصاب قادرًا على القذف وتخزين الحيوانات المنوية، فقد يتمكن الطبيب من الحصول على الحيوانات المنوية من الخصيتين من خلال الخضوع لعملية جراحية بسيطة لإزالة قطع من أنسجة الخصية، وبعد التأكد من وجود حيوانات منوية يمكن استخدامها لتخصيب بويضة أو تجميدها لاستخدامها لاحقًا.

اقرأ أيضًا: في شهر التوعية به.. إليك علامات للكشف المبكر عن سرطان البروستاتا

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية