أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يهدد فيروس كورونا هرمون الذكورة عند الرجال؟

04:19 م الثلاثاء 08 فبراير 2022
هل يهدد فيروس كورونا هرمون الذكورة عند الرجال؟

كورونا

وكالات

كشفت دراسة أجراها علماء جامعة سيتشينوف الطبية بموسكو، عن مدى تأثير الإصابة بالفيروس التاجي المستجد في الوظيفة الجنسية للرجال.

وأوضح المكتب الإعلامي للجامعة أن نتائج الدراسة أظهرت انخفاض مستوى الهرمونات الذكورية عند الإصابة بمرض "كوفيد-19"، ولكن بعد التعافي يعود إلى مستواه الطبيعي، وفقًا لـ"روسيا اليوم".

وجاء في البيان، "يخفض "كوفيد-19" بصورة ملحوظة مستوى الهرمونات الذكورية لدى المرضى. ولكن مؤشرات الخصوبة تعود إلى حالتها الطبيعية بعد التخلص من الفيروس والشفاء من المرض. وقد توصل فريق البحث إلى هذه النتيجة من دراسة ومتابعة حالة المرضى المصابين بعدوى الفيروس التاجي المستجد، الراقدين في المستشفى الجامعي خلال نصف عام".

ووفقا للبيان، شملت هذه الدراسة 44 رجلا مصابا بمرض "كوفيد-19" و44 رجلا سليما متطوعا. ولم يكشف الفحص بالموجات فوق الصوتية أي التهاب أو نزف أو اضطراب في تدفق الدم في الأعضاء التناسلية للرجال المشتركين في الدراسة. ولكن مستوى الهرمونات انخفض بصورة ملحوظة، وخاصة مؤشر هرمون التستوستيرون.

ولكن اتضح أن هذا الانخفاض كان مؤقتا، حيث بعد مضي ثلاثة أشهر على التعافي من المرض عادت المؤشرات إلى حالتها الطبيعية لدى الجميع.

ويقول البروفيسور دميتري ينيكييف، "توصلنا إلى استنتاج، يفيد بأن تأثير الانخفاض في منظومة الهرمونات يكون في ذروة المرض".

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية