أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب انتفاخ البطن قبل الدورة الشهرية- متى يجب زيارة الطبيب؟

11:54 ص الثلاثاء 01 مارس 2022
أسباب انتفاخ البطن قبل الدورة الشهرية- متى يجب زيارة الطبيب؟

ألم الدورة الشهرية

كتب - كريم حسن:

يمكن أن تتسبب متلازمة ما قبل الحيض في المعاناة من بعض التغيرات على صعيد الصحة النفسية والجسدية، وهي حالة شائعة تعاني منها العديد من النساء قبل الدورة الشهرية.

وتعد مشكلات الجهاز الهضمي من أكثر الاضطرابات الناتجة عن متلازمة ما قبل الحيض شيوعًا، حيث تعاني المرأة من بعض الأعراض، التي يستعرضها "الكونسلتو" في السطور التالية، وفقًا لما ذكره موقع "Healthline".

أعراض متلازمة ما قبل الحيض في الجهاز الهضمي

تتشابه مشكلات الجهاز الهضمي التي تعاني منها السيدات في الأيام السابقة للدورة الشهرية إلى حد كبير مع أعراض متلازمة القولون العصبي، وتشمل ما يلي:

- انتفاخ البطن.

- تشنجات البطن.

- الإسهال أو الإمساك.

- زيادة الغازات.

اقرأ أيضًا: 6 أعراض لتأخر الدورة الشهرية- متى يجب زيارة الطبيب؟

أسباب مشكلات الجهاز الهضمي قبل الدورة الشهرية

يمكن أن يؤدي اضطراب مستويات هرموني الأستروجين والبروجسترون إلى معاناة بعض النساء من انتفاخ البطن والغازات قبل الدورة الشهرية وأثناءها.

ويرجع ذلك التأثير إلى أن ارتفاع مستويات هرمون الأستروجين في الأيام السابقة لفترة الدورة الشهرية يؤثر على مستقبلات الهرمون نفسه في المعدة والأمعاء الدقيقة، مما يسبب الأعراض السابق ذكرها.

كما أن ارتفاع مستويات هرمون الأستروجين وانخفاض مستويات البروجسترون، يمكن أن يؤدي إلى احتباس السوائل بالجسم، وهو ما قد يؤدي بدوره إلى المعاناة من الانتفاخ.

قد يهمك: أعراض الدورة الشهرية- 9 علامات غير متوقعة قد تظهر عليكِ

نصائح لمواجهة المشكلات الهضمية قبل الدورة الشهرية

هناك مجموعة من النصائح التي من شأنها المساعدة على التخلص من غازات البطن قبل وأثناء الحيض، وتشمل ما يلي:

- ممارسة الرياضة

تلعب ممارسة الرياضة بشكل منتظم دورًا هامًا في تخفيف حدة مشكلات الجهاز الهضمي، وغيرها من الأعراض الجسدية والنفسية لمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية.

- اتباع نظام غذائي صحي

هناك مجموعة من الأطعمة التي تحفز غازات البطن والانتفاخ، وبالرغم من أن الغازات في هذه الحالة لا ترتبط بنوعية الطعام، إلا أنه يفضل الابتعاد عن بعض الأطعمة والكشروبات التي تشمل، الفاصوليا، البروكلي، الكرنب، القرنبيط، العدس، البصل، البازلاء، الحبوب الكاملة، والمشروبات الغازية.

- حبوب منع الحمل

قد تكون حبوب منع الحمل خيارًا مثاليًا لعلاج تلك المشكلات الهضمية، حيث أشارت دراسة أجريت عام 2008 إلى أن تلك الحبوب قد تساعد في تخفيف حدة الانتفاخ أثناء الدورة الشهرية، ولكن يجب استشارة الطبيب المختص قبل استخدامها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية