خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أعراض الدورة الشهرية- 9 علامات غير متوقعة قد تظهر عليكِ

07:34 م الثلاثاء 08 فبراير 2022
أعراض الدورة الشهرية- 9 علامات غير متوقعة قد تظهر عليكِ

أعراض الدورة الشهرية

كتبت - هدى عبد الناصر:

لا تقتصر أعراض الدورة الشهرية على الشعور بتقلصات الرحم والمعاناة من ألم أسفل الظهر ومواجهة تقلبات مزاجية شديدة، بل هناك علامات أخرى قلما تعرفها النساء.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" أبرز الأعراض غير المتوقعة للدورة الشهرية، وفقًا لموقعي "Healthline" و"Health".

أعراض غير متوقعة للدورة الشهرية

1- زيادة حجم الثدي

يعتبر الثدي من أكثر أجزاء الجسم تأثرًا من الدورة الشهرية، حيث يزداد حجمه، كما تشعر المرأة بألم شديد فيه، يزداد حدة عند الضغط عليه أو ملامسته، ويرجع السبب إلى ارتفاع هرمون البروجسترون عن الحد الطبيعي.

اقرأ أيضًا: لون الدم في بداية ونهاية الدورة الشهرية.. هل يختلف؟

2- انتفاخ الجسم

البطن ليس الجزء الوحيد الذي يتعرض للانتفاخ خلال فترة الدورة الشهرية، بل من الوارد أن ينتفخ الجسم بالكامل، نتيجة للاضطرابات الهرمونية، التي تتسبب في احتباس السوائل والأملاح.

3- مشاكل الجهاز الهضمي

أثبتت الدراسات، أن مشاكل الجهاز الهضمي من الأعراض غير المتوقعة للدورة الشهرية، تنتج عن الضغط الذي تشكله تقلصات الرحم على القولون، مما يجعل المرأة تواجه صعوبة كبيرة في عملية التبرز، ومع بقاء الفضلات في الأمعاء الغليظة لساعات طويلة وتعرضها للتخمر، تحدث الإصابة بالانتفاخ والغازات.

كما أن الاضطرابات الهرمونية الناتجة عن الدورة الشهرية تحفز الجسم على إفراز مادة بروستاغلاندين، تؤدي بدورها إلى الإصابة بالإسهال.

قد يهمك: للسيدات.. دليلِك للتفرقة بين أعراض الحمل والدورة الشهرية

4- قلة التركيز

تصبح المرأة أقل تركيز أثناء الحيض، لأن الدورة الشهرية ثبت أنها تؤثر سلبًا على الناقلات العصبية في الدماغ، مما يتسبب في المعاناة من تشتت الانتباه والصداع، سواء العادي أو النصفي.

5- اضطرابات النوم

تعاني المرأة خلال الدورة الشهرية من الأرق، لأن بعض الأعراض، مثل تقلصات الرحم والصداع وتقلب المزاج، تجعلها غير قادرة على النوم ليلًا.

قد يهمك أيضًا: للأمهات الجدد.. متى تحدث الدورة الشهرية الأولى بعد الولادة؟

6- الشعور بالجوع

قد تكون زيادة الشهية عرضًا ثانويًا لمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية، لأن الاضطرابات الهرمونية تزيد رغبة المرأة في تناول الكربوهيدرات والحلويات، لإشباع جوعها.

7- القلق

تقلب المزاج ليس العرض النفسي الوحيد للدورة الشهرية، حيث تعاني المرأة أيضًا من القلق والانفعال، ما يجعلها غير قادرة على التعامل مع الآخرين واتخاذ قرارات سليمة في بعض المواقف الحياتية.

اقرأ أيضًا: أعراض الدورة الشهرية.. لماذا تسبب الإكتئاب والتقلبات المزاجية؟

8- حساسية البشرة

ليس مستبعد أن تصاب المرأة بحساسية الجلد خلال فترة الدورة الشهرية، لأن هرمون الإستروجين المسئول عن ترطيب البشرة تنخفض مستوياته في الجسم أثناء الحيض.

9- ألم اللثة

للدورة الشهرية تأثير على صحة الفم، حيث تشعر المرأة بألم في اللثة، لأن الاضطرابات الهرمونية تزيد تدفق الدم المحمل بالأكسجين إليها وتضعف قدرة الجسم الطبيعية على مكافحة تكوين البلاك.

قد يهمك: لماذا تشعر بعض النساء بحكة المهبل قبل الدورة الشهرية؟

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية