خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تورم وانتفاخ الجسم قبل الدورة الشهرية- دليلِك للتغلب عليه

05:31 م الإثنين 19 سبتمبر 2022
تورم وانتفاخ الجسم قبل الدورة الشهرية- دليلِك للتغلب عليه

تورم الجسم

كتبت- ندى سامي

تعاني بعض السيدات من انتفاخ أو تورم في مناطق مختلفة في الجسم قبل الدورة الشهرية، وقد تمتد المعاناة من تلك الحالة لبعد انتهاء الدورة الشهرية بعدة أيام.

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية، أسباب انتفاخ وتورم الجسم قبل وأثناء الدورة الشهرية، وطرق التغلب عليه، وفقًا لما ذكره موقع "Very well health".

أعراض ما قبل الدورة الشهرية

قبل الدورة الشهرية قد تظهر على بعض السيدات أعراض مختلفة عن الأعراض التقليدية التي تحدث عادة وقت الدورة الشهرية، مثل الانتفاخ وتورم الذراعين والساقين والثدي وتحت العينين.

ويعد التورم والانتفاخ من الأعراض الشائعة لمتلازمة ما قبل الحيض، وهي عبارة عن متلازمة تعاني منها السيدات قبل وأثناء الحيض تتسبب في أعراض مزعجة.

ويمكن أن يؤدي احتباس الماء المرتبط بمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية إلى الشعور بالانتفاخ والثقل قبل اقبل الدورة بحوالي أسبوع، وقد تحدث متلازمة ما قبل الطمث نتيجة التغيرات في مستويات الهرمونات التي تحدث في تلك الأثناء، وعادة ما يكون للجينات دخل في زيادة فرص الإصابة.

ولا يشترط حدوث ذلك مع الجميع، وقد تختلف شدة الأعراض من أنثى لأخرى، وعادة ما يترافق مع الانتفاخ والتورم في الجسم بعض الأعراض الأخرى التي تتمثل فيما يلي:

- تقلصات في الرحم.

- آلام عامة في الجسم.

- التغيرات المزاجية.

اقرأ أيضًا: أسباب انتفاخ البطن قبل الدورة الشهرية- متى يجب زيارة الطبيب؟

كيف يمكن التغلب على التورم قبل الدورة الشهرية؟

يعد تورم وانتفاخ الجسم نتيجة تجمع السوائل أمر طبيعي ولا يستدعي القلق، ولكن قد يسبب ذلك الانزعاج والقلق، لذا فيمكن القيام ببعض الأمور البسيطة التي تخلص الجسم من السوائل الزائدة وتخفف حدة الألم، من خلال ما يلي:

- تناول الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم، مثل الموز والخضراوات الورقية الداكنة، والتي قد تساعد في تقليل احتباس الماء عن طريق مواجهة مستويات عالية من الصوديوم في الجسم.

- تجنب استهلاك الكثير من الأطعمة المالحة.

- يعد تقليل تناول السكريات المكررة أيضًا خطوة مهمة لتقليل انتفاخ الدورة الشهرية، إذ تشجع الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر البنكرياس على إفراز هرمون الأنسولين والذي يمكن أن يؤدي إلى احتباس الماء والانتفاخ، لذا عند الشعور بالرغبة في تناول السكريات يمكن تناول الفواكه.

- قد يساعد شرب كميات مناسبو من الماء على إدرار البول والتخلص من السوائل المتراكمة بالجسم.

- الحصول على قسط كاف من الراحة والنوم لساعات مناسبة.

- تناول مدرات البول الطبيعية، مثل السبانخ والبطيخ والخيار والثوم.

- تجنب الكربوهيدرات المكررة، إذ يمكن أن يسبب زيادة في مستويات السكر في الدم، مما يزيد من مستويات الأنسولين، ويؤدي إلى احتفاظ الكلى بمزيد من الصوديوم.

- ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة.

قد يهمك: تأثير الدورة الشهرية على الجهاز الهضمي- هل تسبب الإسهال؟

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية