أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

جدول ممارسة العلاقة الزوجية أثناء الحمل- هبة قطب توضحه

01:59 م الجمعة 23 سبتمبر 2022
جدول ممارسة العلاقة الزوجية أثناء الحمل- هبة قطب توضحه

العلاقة الحميمة

كتب - محمد أمين

قالت الدكتورة هبة قطب، استشاري العلاقات الزوجية والصحة الجنسية، إن من أكثر الأشياء المزعجة في الحياة الزوجية، هي امتناع الزوجة عن ممارسة العلاقة الجنسية أثناء فترة الحمل، بسبب خوفها بشأن ثبوت الجنين، رغبةً في استقراره في الرحم، مما يتسبب في مشكلات عديدة بين الأزواج.

وأضافت قطب، خلال استضافتها في برنامج "بوضوح" مع الإعلامي عمرو الليثي، والمذاع عبر فضائية "الحياة"، أن هناك ثقافة في المجتمع الشرقي تفيد بأن المرأة الحامل يجب عليها الابتعاد عن ممارسة العلاقة الحميمة تماما خلال فترة الحمل.

اقرأ أيضًا: هل تقذف المرأة أثناء الجماع مثل الرجل؟- هبة قطب توضح

ولكن، أوضحت استشاري العلاقات الزوجية والصحة الجنسية، أن الحمل يتم تقسيمه لثلاث مراحل، ممثلة فيما يلي:

- المرحلة الأولى: في أول 3 أشهر، لا خوف على الحامل من ممارسة العلاقة الزوجية، إلا إذا أكد الطبيب المختص أن هناك مشكلة تعيق الاتصال الجنسي، مثل انخفاض مشيمة الجنين عن المعدل الطبيعي، نتيجة تسبب السائل المنوي في إحداث انقباضات في الرحم، ما يتسبب في نزيف للحامل، أو فقدان الجنين.

- المرحلة الثانية: وهي مرحلة الشهر الرابع والخامس والسادس، وهذه المرحلة طالما أن الحمل جيدًا، يمكن أن تمارس الزوجة العلاقة الحميمة بأي عدد من المرات، طالما لا توجد أي مخاطر طبية على الجنين.

- المرحلة الأخيرة: تنقسم إلى قسمين، أولهما الشهر السابع والثامن، ففي حالة أن الحامل شعرت بضيق، فيجب عليها أوضاع العلاقة الحميمة بما يشعرها بالراحة، أما في الشهر التاسع، فيجب الإكثار من ممارسة العلاقة الحميمة، لأن السائل المنوي يحتوي على هرمون يزيد من انقباضات الرحم، ما يساعد على تسهيل عملية الولادة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية