أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الرجال بعد الستين- ما مدى قدرتهم على ممارسة الجماع؟

04:57 م الخميس 19 أكتوبر 2023
الرجال بعد الستين- ما مدى قدرتهم على ممارسة الجماع؟

صورة تعبيرية

الكونسلتو

هناك معلومة شائعة بين العديد من الأشخاص مفادها أن الرجال بعد بلوغهم عمر 60 عامًا لا يستطيعون ممارسة العلاقة الحميمة، لاعتقادهم أن القدرة الجنسية تتراجع كفاءتها مع تقدم العمر.

اقرأ أيضًا: صحة الرجال حسب العمر.. دليلك للوقاية من الأمراض

في هذا السياق، أكدت الدكتورة هبة قطب، استشاري العلاقات الزوجية، أن الرجال بعد سن الستين قادرون على ممارسة العلاقة الحميمة بشكل طبيعي، ولكن بمعدل أقل عن المراحل العمرية السابقة.

وأوضحت قطب أن الرجل بعد الستين يستطيع ممارسة العلاقة الحميمة من مرة إلى مرتين في الأسبوع أو كل 10 أيام، بشرط ألا يكون مصابًا بأحد الأمراض المزمنة، مثل السكري وارتفاع ضغط الدم.

وأشارت استشاري العلاقات الزوجية إلى تعدد الفوائد التي تقدمها العلاقة الحميمة لصحة كبار السن من الرجال على الصعيدين العضوي والنفسي، أبرزها:

قد يهمك: لكبار السن.. 5 فوائد لممارسة العلاقة الحميمة

- يصبح كبار السن أقل عرضة للإصابة بأمراض البروستاتا المرتبطة بالتقدم في العمر، مثل الالتهاب والتضخم والسرطان، عند الانتظام في ممارسة العلاقة الحميمة.

- يتمتع كبار السن الذين يمارسون العلاقة الحميمة بشكل منتظم بصحة نفسية جيدة، لأن الجماع يحفز المخ على إنتاج هرمون الأوكسيتوسين، الذي يساهم في الشعور بالاسترخاء وتحسين جودة النوم ومحاربة القلق والتوتر.

قد يهمك أيضًا: بعد الستين- ماذا يحدث لجسمك عند ممارسة الجنس؟

ومن جانبه، نفى الدكتور نبيل أمين، استشاري أمراض الذكورة، صحة الاعتقاد الشائع بشأن أن القدرة الجنسية عند الرجال تندثر عند سن الستين.

وأوضح نبيل أن الجماع يساعد كبار السن على فقدان الوزن الزائد، لأن النشاط البدني المبذول أثناء ممارسة العلاقة الحميمة يعادل أداء بعض التمارين الرياضية، حيث يشجع الجسم على حرق المزيد من السعرات الحرارية.

وكشف استشاري أمراض الذكورة أن العلاقة الحميمة توفر لكبار السن حماية كبيرة ضد الإصابة بمرض ألزهايمر، لأن هرمون الأوكسيتوسين الذي يفرزه المخ أثناء الجماع ثبت أنه يعمل على تقوية الذاكرة.

اقرأ أيضًا: 5 نصائح لتحسين العلاقة الحميمة لكبار السن

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية