أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للأمهات- أعراض تستدعي نقل رضيعك للمستشفى على الفور

02:29 م الأربعاء 15 مايو 2024
للأمهات- أعراض تستدعي نقل رضيعك للمستشفى على الفور

مرض الرضع

كتب - محمد عماد

يعد انسداد الأمعاء عند الرضع من الحالات الخطيرة، حيث يمكن أن يهدد حياتهم، ويحتاج الأطفال الذين يعانون من انسداد معوي إلى العلاج الفوري والحصول على أساليب الرعاية المناسبة للحد من تطور المرض واستعادة صحتهم بسرعة.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، أبرز المعلومات عن انسداد الأمعاء عند الرضع، وفقًا لموقع "vinmec".

ما المقصود بانسداد الأمعاء عند الأطفال؟

يُعد انسداد الأمعاء هو انسداد المواد الموجودة في تجويف الأمعاء، بما في ذلك الأمعاء الدقيقة والقولون، وهناك العديد من أسباب انسداد الأمعاء مثل: التصاق الأربطة الليفية من الأنسجة في البطن بعد الجراحة، التهاب الرتج، مرض التهاب الأمعاء، الفتق، سرطان القولون.

اقرأ أيضًا: التواء الأمعاء عند الأطفال.. إليك أسبابه وطرق علاجه

مدى خطورة انسداد الأمعاء عند الأطفال

في حالات الانسداد المعوي عند الأطفال دون سن 3 سنوات، يكون الجهاز الهضمي لدى الأطفال غير ناضج للغاية، لذلك عندما يصاب الطفل بانسداد معوي، من الضروري نقله إلى المستشفى على الفور حتى يتمكن الأطباء من علاجه بسرعة لتجنب العواقب الوخيمة.

أعراض انسداد الأمعاء عند الأطفال

من أبرز الأعراض على انسداد أمعاء الرضع، صراخ الرضيع بصوت عالٍ بسبب المغص المعوى، حيث يتكرر الألم كل 15-20 دقيقة، ويصبح الألم أطول وأسرع، بالإضافة إلى القيء، والإسهال، وبراز مختلط بالدم، والمخاط، على شكل جيلي العنب، والشعور بوجود كتلة في البطن، والطفل يُغمى عليه.

ويأتي على رأس قائمة أسباب الانسداد بالأمعاء، النمو غير الطبيعي في الأمعاء والتهابها، التواء القولون، والفتق، وكلما كان الطفل أصغر سناً، كلما زاد خطر الإصابة بالانسداد.

قد يهمك: انسداد الأمعاء - إليك أعراضه وطرق علاجه

علاج انسداد الأمعاء عند الأطفال

لعلاج الانسداد المعوي عند الرضع، لا بُد من تجنب القيء المفرط الذي يسبب الجفاف وفقدان الإلكتروليت، إعطاء السوائل للطفل عن طريق الوريد، وتخفيف الضغط على الأمعاء عن طريق إدخال قسطرة إلى المعدة من الأنف.

وفي حالة فشل كل الطرق العلاجية، لابد من إجراء عملية جراحية على الفور لتصحيح هذا الانسداد.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية