أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

3 تأثيرات مزعجة للوسواس القهري في فترة الدورة الشهرية

02:48 م الأربعاء 15 مايو 2024
3 تأثيرات مزعجة للوسواس القهري في فترة الدورة الشهرية

الدورة الشهرية

كتب - محمد عماد

تُعتبر الدورة الشهرية من الفترات الطبيعية في حياة المرأة، ولكن يُمكن أن تؤثر الحالات الصحية النفسية، مثل الوسواس القهري (OCD) على تجربة الدورة الشهرية بطرق مختلفة، حيث تثير تلك الحالة أفكارًا متكررة وقوية تسبب قلقًا شديدًا.

وقد يؤثر هذا القلق على الجسم بأكمله، بما في ذلك نظام الدورة الشهرية، وذلك وفقًا لموقع "Health line".

ما العلاقة بين الوسواس القهري والدورة الشهرية؟

زيادة القلق والتوتر

يمكن أن يزيد الوسواس القهري من مستويات التوتر والقلق لدى المرأة، وهو ما قد يؤثر على الهرمونات المسؤولة عن الدورة الشهرية.

تغيرات في النمط الغذائي

يؤدي القلق الشديد المرتبط بـ OCD إلى تغيرات في نمط الأكل، مما يؤثر على التوازن الهرموني ويؤدي بدوره إلى تأثير على الدورة الشهرية.

اقرأ أيضًا: اضطراب الوسواس القهري.. مرض عقلي يتحكم في أفعالك

تأثير العلاج الدوائي

بعض الأدوية المستخدمة في علاج OCD قد تؤثر على الهرمونات الجسدية بشكل مباشر أو غير مباشر، مما يمكن أن يؤثر على نمط الدورة الشهرية.

نصائح لتقليل تأثير الوسواس القهري على الدورة الشهرية

البحث عن العلاج المناسب

يُعتبر العلاج النفسي والدوائي من أهم الخطوات في إدارة الوسواس القهري، مما قد يساعد في تقليل التأثير السلبي على الدورة الشهرية.

ممارسة تقنيات التهدئة

تقنيات الاسترخاء، مثل التنفس العميق والتأمل، قد تساعد في تقليل مستويات التوتر والقلق، مما يمكن أن يحسن من تجربة الدورة الشهرية.

قد يهمك: لماذا تستمر الدورة الشهرية أكثر من 7 أيام؟

الحفاظ على نمط حياة صحي

تناول الطعام المتوازن وممارسة الرياضة بانتظام يمكن أن يساعد في تعزيز التوازن الهرموني وتقليل الأعراض المرتبطة بالوسواس القهري OCD.

كما أن فهم الارتباط بين الوسواس القهري والدورة الشهرية وتطبيق استراتيجيات الإدارة المناسبة يمكن أن يساعد في تحسين جودة الحياة والصحة العامة للمرأة المعانية من هذا الاضطراب.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية