أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

6 عادات يومية تخلصك من القلق

03:18 م الجمعة 20 أبريل 2018
6 عادات يومية تخلصك من القلق

habits

كتبت- رغدة مرزوق

«القلق» من أبرز المشكلات الصحية العقلية الشائعة التي تؤثر على كثيرين، ووفقًا لمنظمة الاكتئاب والقلق الأمريكية، فإنه يؤثر على نحو 40 مليون شخص بالغ.

رغم إمكانية حل مشكلة القلق بالعلاج النفسي والأدوية، فإن بعض الدراسات أثبتت أن تناول أو تجنب أطعمة وأنظمة غذائية معينة يمكن أن يخفف من أعراضه، وهناك بعض الاستراتيجيات التي يمكن اتباعها لتقليل الشعور بالقلق، منها:

1-زيادة تناول الماغنيسيوم

أثبتت إحدى الدراسات أن الأنظمة الغذائية الفقيرة بالماغنيسيوم سببت القلق عند الفئران، ولاحظ الباحثون أيضًا أنه يحسن من صحة القلب ويخفف أعراض الاكتئاب، والصداع النصفي، والدورة الشهرية.

ولتجنب نقص الماغنيسيوم، يجب أن تحتوي الوجبات الغذائية اليومية على الأوراق الخضراء، اللوز، القمح الكامل، الأفوكادو، والكينوا.

2-الشكولاتة الداكنة

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مضادات للأكسدة يمكن أن تحسن من وظيفة المخ، وأثبتت العديد من الدراسات أنها قد تزيد من مستوى السيروتونين، وخفض مستوى هرمون الضغط، لكن على الشخص أيضًا عدم الإفراط في تناولها لاحتوائها على سعرات حرارية عالية، ويُفضل تناولها بكميات قليلة.

اقرأ أيضًا:خطوات تخرجك من دائرة القلق المفضي للإحباط

3-عدم تناول الأطعمة الجاهزة

أظهرت دراسة أُجريت في 2017 أن الأطعمة الجاهزة تزيد من الاضطرابات النفسية والعقلية بشكل كبير عند البالغين تحت عمر الـ30، لغناها بالدهون المشبعة والمتحولة، وأحماض أوميجا 6 الدهنية، لذا عند استخدامها بانتظام ينتج عنها الالتهابات المتعلقة بالقلق.

4-عدم فقدان أي وجبة نهائيًا

الاستمرار لوقت طويل لتناول الطعام أو فقدان أي من الوجبات اليومية يمكن أن يؤدي إلى عدم استقرار مستويات السكر في الدم الذي بدوره يمكن أن يسبب أحاسيس تشبه أحاسيس القلق بما في ذلك الدوخة، الاهتزاز، الارتباك، وصعوبة في الكلام، لذلك يجب عدم فقدان أي من الوجبات اليومية خاصة المعرضين للاكتئاب والقلق.

قد يهمك أيضا:المسكنات لن تفيد حالات «الصداع التوتري».. إليك العلاج

5-الحفاظ على الرطوبة طوال اليوم

رغم أن الجفاف نفسه لا يسبب القلق، فإنه قد يزيد من حدته، وبعيدًا عن الإنعاش، فإن استهلاك السوائل أمر مطلوب لتنظيم درجة حرارة الشخص، وظائف الجيم، ومستوى الطاقة، لذا على الشخص التأكد من الحفاظ على رطوبته طوال اليوم.

6-ممارسة الرياضة يوميًا

من الصعب الشعور بالقلق أو الضغط العصبي بعد ممارسة الرياضة، وأثبتت العديد من الدراسات أن جسم الإنسان يفرز كيماويات تعرف بـ«اندروفين» تعمل على تحفيز الشعور الإيجابي طبيعيًا بالجسم، بجانب أن ممارسة الرياضة ليس فقط تحسن من المزاج، ولكنها تقوي العضلات والعظام، وتساعد تحسين صحة القلب والدورة الدموية بالجسم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية