أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هكذا يؤثر الفسيخ والرنجة على مناعة الجسم

11:34 ص الأربعاء 10 أبريل 2024
هكذا يؤثر الفسيخ والرنجة على مناعة الجسم

الفسيخ والرنجة

كتب - محمد أمين

العادات الغذائية لها تأثير كبير على تطور وظيفة الجهاز المناعي، ومع عيد الفطر المبارك، يقبل العديد من الأشخاص على تناول الأسماك المملحة المدخنة، مثل الفسيخ والرنجة.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، تأثير الأسماك المملحة "الفسيخ والرنجة" على مناعة الجسم، بحسب موقع "National library of medicine".

اقرأ أيضًا: هل الفسيخ يرفع السكر؟

تأثير الأسماك على صحة الجسم

الأسماك غنية بالمركبات ذات الخصائص المناعية، من بينها أحماض أوميجا 3 الدهنية والميلاتونين والتربتوفان والتورين والبوليامينات.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الاستهلاك المنتظم للأسماك يعزز تكاثر الأعضاء المفيدة في الكائنات الحية الدقيقة المعوية، مثل البكتيريا المنتجة للأحماض الدهنية قصيرة السلسلة.

فالاستهلاك المنتظم للأسماك يرتبط بانخفاض معدل الإصابة بالحالات الالتهابية المزمنة، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، والحقن المستمر لزيت السمك للمرضى الذين يعانون من أمراض خطيرة والذين يتغذون على الأنابيب قد يحسن النتائج في وحدة العناية المركزة.

والجهاز المناعي مسؤول عن السماح بالبقاء على قيد الحياة في بيئة مليئة بالكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض، والتي يعيش الكثير منها في الأجسام، والأسماك كغذاء، تتمتع بمكونات تعدل وظيفة المناعة بشكل إيجابي.

قد يهمك: هل يمكن لأصحاب الأمراض المزمنة تناول الأسماك المملحة؟

تأثير الأسماك المملحة على مناعة الجسم

قال الدكتور بهاء ناجي، استشاري التغذية العلاجية، إن الفسيخ والرنجة هما عبارة عن أسماك تحتوي على بروتينات، وأوميجا 3، وفسفور، ولهما تأثير إيجابي على صحة الجسم ومناعته، بشرط أن يكونا في حالة جيدة، ولا يحتويا عليهما العفن البكتيري.

وأوضح، استشاري التغذية العلاجية، أن الأسماك المملحة "الرنجة والفسيخ" التي لا تسبب أضرار صحية ولا هضمية ولا مناعية، تكون لونها ذهبي فاتح، ولا تشع منها رائحة كريهة، وتكون غير منتفخة الشكل.

وأضاف، أنه إذا كانت الرنجة أو الفسيخ، في حالة متردية من التحضير، ويختلط بهما البكتيريا، فيسببان ضعف في جهاز المناعة، والإصابة ببكتيريا في الأمعاء، والجهاز الهضمي، والإصابة بالحموضة والإسهال، مؤكدا أنه كلما زادت البكتيريا زاد مؤشر الإصابة بضعف المناعة.

وأوصى ناجي، الشخص الذي يتناول الرنجة أو الفسيخ، أن يهتم بشرب كميات جيدة من الماء، لتجنب العطش، وكذا تناول الينسون والمرمرية والشاي الأخضر والزنجبيل والقرفة، والابتعاد عن المشروبات الغازية لأنها تزيد من العطش.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية