أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

النساء عرضة لقطع الرباط الصليبي أكثر من الرجال- إليكِ السبب

10:51 ص الجمعة 01 مارس 2024
النساء عرضة لقطع الرباط الصليبي أكثر من الرجال- إليكِ السبب

الركبة

كتب - محمد أمين

الرباط الصليبي، هو رباط من الأنسجة الضامة يربط بين عظمة الفخذ وعظمة الساق الكبرى في مكان التقائهما عند الركبة، ليمنعها من الإنزلاق، ويوفر ثبات دوران الركبة.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أيهما أكثر عرضة للإصابة بقطع الرباط الصليبي الرجال أم النساء؟

اقرأ أيضًا: لماذا يصاب بعض الرياضيين بقطع الرباط الصليبي؟..إليك التفاصيل

النساء أكثر عرضة خمس مرات لقطع الرباط الصليبي من الرجال

قال الدكتور الشافعي عبد الفتاح، استشاري جراحة العظام والمفاصل، إن الجنسين سواء رجال أم نساء معرضين للإصابة بقطع في الرباط الصليبي.

وأكد استشاري جراحة العظام والمفاصل، أن النساء معرضات بشكل أكبر عن الرجال بـ5 أضعاف تقريبًا، حتى ولو كانوا متساويين في نفس المستوى الرياضي.

وأشار عبد الفتاح، إلى أن السبب هو أن الشكل التشريحي للركبة عند النساء يختلف عن الرجال، وعضلاتها التي تساعد على تمركز المفاصل ليست بنفس القوة الموجودة عند الرجل، فهي لا تستطيع التحمل مثل الرجال.

ولفت استشاري العظام، أن السبب وراء الإصابة بقطع الرباط الصليبي هو ممارسة الرياضة بعنف، أو السقوط على الأرض بشكل مفاجيء يسفر عن فتح في المدى الحركي للركبة، أو ممارسة رياضة بها قفز والنزول على الأرض بشكل خاطئ.

قد يهمك: بين الراحة والجراحة.. علاجات «قطع الرباط الصليبي»

كيفية الحفاظ على مفصل الركبة

شدد عبد الفتاح، على ضرورة الحفاظ على مفاصل الركبة من خلال تقويتها بالعضلات، وعمل ليونة للأربطة من خلال "الاستريتشات"، موضحًا أن الحماية من الإصابات المتعلقة بالركبة ترجع إلى التوازن العضلي حول الركبة، لأن العضلات هي التي توفر الحماية والثبات لها.

وأكد أن الشخص يستطيع الحفاظ على التوازن العضلي للركبة، من خلال "الفيتنس"، ومن خلال المدرب المتابع له، فعليه أن يرشده على كيفية فتح برجل الرجل عند الجري، وفي حالة القفز من على الأرض يحاول أن يجعله مدركًا لكيفية الحفاظ على ثبات ركبته وألا تنفتح منه للخارج عند النزول أرضًا.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية