أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

متوقف في مصر- أمجد الحداد يعلق على مخاطر لقاح أسترازينيكا

10:26 م الإثنين 29 أبريل 2024
متوقف في مصر- أمجد الحداد يعلق على مخاطر لقاح أسترازينيكا

الدكتور أمجد الحداد

كتب - صابر نجاح:

أثارت تصريحات شركة أسترازينيكا بشأن لقاحها المضاد لفيروس كورونا حالة من القلق حول العالم، حيث أوضحت أنه قد يسبب آثارًا جانبية مهددة للحياة، لكنها نادرة الحدوث، مثل الجلطات الدموية.

اقرأ أيضًا: بعد اعتراف الشركة المصنعة- إليك مخاطر لقاح أسترازينيكا

في هذا الصدد، قال الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة بمعهد المصل واللقاح، إن الإصابة بالجلطة الدموية بعد تلقي لقاح أسترازينيكا ليست مستبعدة، لكنها لا تحدث إلا في حالات نادرة.

وأضاف الحداد في تصريحات خاصة لـ"الكونسلتو"، أن من كل مليون شخص يحصلون على لقاح أسترازينيكا يصاب من 4 لـ7 حالات بالجلطة الدموية، بحسب ما توصلت إليه الدراسات والأبحاث.

وأكد أن معدل الإصابة بالجلطة الدموية بين الحاصلين على لقاح أسترازينيكا تعتبر مقبولة إلى حدٍ كبير، مقارنة بأعداد وفيات كورونا، التي بلغت ملايين على مستوى العالم.

قد يهمك: فئات ممنوعة من تلقي لقاح كورونا.. تعرف عليها

وأوضح استشاري الحساسية والمناعة أن الآثار الجانبية للقاح أسترازينيكا، بما في ذلك الجلطات الدموية، عادةً ما تظهر بعد بضعة أسابيع من الحصول عليه.

وأشار إلى عدم وجود إصابات بالجلطة الدموية بين المواطنين الذين حصلوا على لقاح أسترازينيكا في مصر منذ بدء التطعيم به حتى الآن، مؤكدًا أن فوائده الوقائية ضد فيروس كورونا لا تزال تفوق مخاطره.

واختتم أمجد حديثه بالتنويه بأن التطعيم بلقاح أسترازينيكا متوقف في مصر منذ فترة، لكنه لا يزال من أكثر اللقاحات فعالية ضد الإصابة بعدوى كوفيد-19 والتعرض لمضاعفاتها الخطرة والوفاة بها.

قد يهمك أيضًا: س. ج- كل ما تريد معرفته عن لقاحات كورونا

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية