أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل البطيخ يهيج القولون؟

07:24 م الأربعاء 01 مايو 2024
هل البطيخ يهيج القولون؟

البطيخ

كتبت - هدى عبد الناصر:

يعد البطيخ من الفواكه الصيفية المفيدة لصحة الإنسان، لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم على مدار اليوم.

ومع ذلك، يتساءل بعض المصابين بمتلازمة القولون العصبي عن إمكانية إدراج البطيخ في النظام الغذائي اليومي، خوفًا من أن يكون له تأثيرات سلبية على صحتهم.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" تأثير البطيخ على مرضى القولون العصبي، وفقًا لموقع "Livestrong".

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث لجسمك عند تناول البطيخ؟

هل البطيخ آمن لمرضى القولون العصبي؟

لا شك ان البطيخ يمثل أهمية كبيرة لصحة الجهاز الهضمي، لغناه بالألياف الغذائية، التي تساعد على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج.

ولكن من الأفضل لمرضى القولون العصبي الابتعاد عن البطيخ نهائيًا، لاحتوائه على:

- سكريات قليلة التعدد.

- سكريات ثنائية.

- سكريات أحادية.

- البوليولات القابلة للتخمر.

قد يهمك: هل الشمام يهيج القولون؟

ويُطلق على هذه السكريات اسم FODMAP، وهي نوع من الكربوهيدرات قصيرة السلسلة، تمتصها الأمعاء بشكل سيء لدى مرضى القولون العصبي، بحسب مؤسسة الدولية لاضطرابات الجهاز الهضمي IFGD.

وعدم قدرة الأمعاء على امتصاص سكريات FODMAP بشكل سليم يدفع البكتيريا الضارة بالجهاز الهضمي على التغذي عليها، ليزداد عددها وتصبح أكثر نشاطًا، مما يعرض مرضى القولون العصبي للإصابة بالغازات وتقلصات المعدة وانتفاخ البطن.

قد يهمك أيضًا: رغم فوائده.. فئات ممنوعة من تناول البطيخ

ولكن إذا كان مريض القولون العصبي يرغب في تناول البطيخ، يحب استهلاكه باعتدال، لأن الإفراط فيه يشكل ضغطًا كبيرًا على صحة المعدة والامعاء.

وتختلف الكمية اليومية المسموحة من البطيخ لمرضى القولون العصبي من مريض لآخر حسب مدى استجابة الجهاز الهضمي له، حيث تسبب شريحة منه الشعور بعدم الراحة لبعض الحالات، في المقابل لا يعاني آخرون من أي مشكلة عند تناول أكثر من ذلك.

بينما الأشخاص الأصحاء، يمكنهم تناول كوب واحد من البطيخ يزن 100 جرام، لإمداد الجسم بـ139 جرامًا من الماء و46 سعرة حراري وأقل من جرام واحد من الألياف الغذائية، نقلًا عن وزارة الزراعة الأمريكية.

اقرأ أيضًا: 6 أضرار يسببها البطيخ عند الإفراط فيه

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية