أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لماذا يزداد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية أثناء الحمل؟

03:23 م الخميس 02 مايو 2024
لماذا يزداد خطر  الإصابة بالسكتة الدماغية أثناء الحمل؟

السكتة الدماغية أثناء الحمل

كتب - صابر نجاح

يمكن أن تحدث السكتة الدماغية لأي شخص في أي وقت، حتى الأمهات الجدد، إلا أنها شائعة كثيرًا بين السيدات أثناء الحمل، فما سبب ذلك؟

في السياق التالي، يوضح " الكونسلتو"، أسباب زيادة فرص الإصابة بالسكتة الدماغية أثناء الحمل، وفقًا للمراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها "CDC".

كيف تحدث الإصابة بالسكتة الدماغية؟

في البداية تحدث الإصابة بالسكتة الدماغية، عندما ينخفض تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى المخ، نتيجة لوجود جلطة في الشريان الدماغي أو تعرضه للانفجار.

أسباب الإصابة بالسكتة الدماغية أثناء الحمل؟

تعاني بعض السيدات من الإجهاد حيث يمكن أن يجهد القلب والأوعية الدموية، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن الجسم يحمل وزنًا أكبر أثناء الحمل، بالإضافة إلى التغير الهرمونات يلعب دورًا أيضًا.

كما أن بعض السيدات تعاني من بعض السيدات أثناء الحمل يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، ومن هذه المشاكل ما يلي:

1- ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل

يعد ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل هو السبب الرئيسي للسكتة الدماغية لدى النساء الحوامل أو النساء اللاتي أنجبن حديثاً، حيث يحدث ارتفاع ضغط الدم في ما يصل إلى 12% من حالات الحمل في الولايات المتحدة.

بالإضافة إلى أن بعض النساء اللاتي كان لديهن مستويات صحية لضغط الدم قبل الحمل يمكن أن تتعرضن للإصابة بارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل.

أقرأ أيضًا: في الشهر الوطني للتوعية بها- دليل شامل عن السكتة الدماغية

2- تسمم الحمل

يعتبر تسمم الحمل هو نوع أكثر خطورة من ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل، حيث يمكن أن يسبب تسمم الحمل مشاكل في الرؤية، والصداع، وتورم في اليدين والوجه، والولادة المبكرة، وانخفاض وزن الطفل عند الولادة، بالإضافة إلى ذلك في أشد حالات تسمم الحمل، يمكن أن تؤدي نوبات تسمم الحمل إلى السكتة الدماغية.

بالإضافة إلى ذلك، فإن النساء اللاتي أصبن بتسمم الحمل أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض الكلى وأمراض القلب والسكتة الدماغية في وقت لاحق من الحياة مقارنة بالنساء اللاتي لم يعانين من ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل.

3- سكري الحمل

تصاب بعض النساء فجأة بمشاكل في نسبة السكر في الدم الجلوكوز أثناء الحمل، وهي حالة تسمى سكري الحمل، حيث يحدث هذا في ما يصل إلى 1 من كل 10 حالات حمل في الولايات المتحدة، بالإضافة إلى ذلك يزيد سكري الحمل من خطر ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل وأمراض القلب والسكتة الدماغية في وقت لاحق من الحياة.

قد يهمك: "السكتة الدماغية العابرة" علامة تحذيرية.. إليك أبرز أعراضها

4- جلطات الدم

الحمل يجعل الدم أكثر عرضة للتجلط، مما قد يؤدي إلى السكتة الدماغية، حيث يحدث هذا الخطر المتزايد للتجلط جزئيًا لأن التورم الناتج عن الحمل يمكن أن يقلل من تدفق الدم إلى أسفل الساقين، وعندما لا يدور الدم بشكل جيد، فمن المرجح أن يتجلط.

كما أنه أثناء أواخر الحمل، ينتج الجسم أيضًا المزيد من المواد التي تساعد على تجلط الدم، وهذا يساعد على حماية النساء من النزيف الشديد عند الولادة، ولكنه يزيد أيضًا من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية