خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

دفع الجنين أثناء الولادة.. 4 مخاطر قد يسببها للأم والطفل

12:50 ص الإثنين 27 سبتمبر 2021
دفع الجنين أثناء الولادة.. 4 مخاطر قد يسببها للأم والطفل

دفع الجنين أثناء الولادة

كتبت - أمنية قلاوون:

ضغط قاع الرحم، هو أسلوب يلجأ إليه أطباء النساء والتوليد أثناء الولادة الطبيعية، يعتمد على الدفع اليدوي أو الضغط المستمر لأسفل، مع وضع اليدين على الجزء العلوي من رحم الحامل.

ويتطلب ضغط قاع الرحم من الأم مجهودًا بدنيًا كبيرًا، مما يعرضها لمخاطر جسيمة، يستعرضها "الكونسلتو" في التقرير التالي، وفقًا للمعلومات المنشورة في الموقع الرسمي للمركز الأمريكي لمساعدة إصابات الولادة "Birth injury help center".

ما الغرض من الدفع أثناء الولادة؟

استخدمت تقنية الدفع اليدوي لتسريع عملية الولادة الطبيعية منذ القرن التاسع عشر، إلا أنها ظلت مقبولة وتستخدم فيمّا يقرب من 80% من الولادات المهبلية، والهدف منها، هو تحريك الطفل في قناة الولادة.

ومع ذلك، لم تجد الدراسات العلمية فروقًا تذكر بين عمليات الولادة التي تعتمد على ضغط قاع الرحم والولادات التي لم تستخدم فيها هذه التنقية، بل على العكس، لا توجد أدلة قاطعة تؤكد أنها مفيدة.

اقرأ أيضًا: للولادة بدون ألم.. 6 طرق طبيعية لتحفيز الطلق عند الحوامل

مخاطر الدفع أثناء الولادة

يؤدي ضغط قاع الرحم إلى زيادة خطر التعرض لمضاعفات الولادة، المتمثلة فيما يلي:

تمزق العجان

هو تمزق الأنسجة الرخوة الموجودة بين المهبل وفتحة الشرج، بعض درجاته تكون سطحية وتلتئم من تلقاء تفسها، ولكن التمزقات الشديدة تحتاج إلى تدخل طبي.

تمزق الرحم

من أخطر المضاعفات التي يتعرض الأم والجنين على حدٍ سواء، لأن بمجرد أن يتمزق جدار الرحم، يقل الأكسجين الواصل إلى الطفل، مما يستدعي إجراء الولادة القيصرية، لإنقاذ حياته.

قد يهمك: للحوامل.. كل ما تريدين معرفته عن الولادة القيصرية بدون ألم

انقلاب الرحم

يحدث انقلاب الرحم الحاد، سواء كليًا أو جزئيًا، بعد خروج الطفل، وتكمن خطورته في أنه يعرض الأم للوفاة، بسبب النزيف الداخلي، ولكنه يصنف من المضاعفات النادرة.

عسر ولادة الكتف

يحدث خلاله، انحشار لأحد كتفي الجنين وراء عظام الحوض لدى الأم، مما يؤدي إلى عدم وصول الطفل إلى قناة الولادة، فيضطر الطبيب في هذه الحالة، بخلع كتف الطفل، منعًا لحرمانه من الأكسجين.

ومن الممكن أن يتعرض الطفل لمخاطر أخرى بسبب هذه المشكلة، مثل كسر عظمة الترقوة أو إتلاف شبكة الأعصاب الموجودة في الضفيرة العضدية، مما يتسبب في إصابته بشلل الإرب.

قد يهمك أيضًا: للحوامل.. 7 حالات تستوجب الولادة القيصرية

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية