أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للحوامل.. إليكِ كل ما تريدين معرفته عن الولادة القيصرية بدون ألم

06:39 م الأربعاء 04 سبتمبر 2019
للحوامل.. إليكِ كل ما تريدين معرفته عن الولادة القيصرية بدون ألم

عملية الولادة

كتبت - حسناء الشيمي:

على الرغم من أن الولادة القيصرية اختيار سهل تلجأ إليه الكثير من الحوامل، لتجنب الشعور بألم الولادة، ولكن بعد انتهاء مفعول المخدر، تشعر الأم بآلامٍ شديدة تستمر لعدة أيام.

الفرق بين القيصرية العادية وبدون ألم

يقول الدكتور عمرو عباسي، استشاري أمراض النساء والتوليد بالمركز القومي للبحوث، إن الولادة القيصرية عبارة عن عملية جراحية تعتمد على فتح طبقات البطن وعضلاتها، لاستخراج الجنين، بعد أن تحقن المرأة ببنج نصفي في منتصف الظهر، لتجنب الشعور بالألم، ويستمر تأثير المخدر لمدة قد تصل إلى 6 ساعات بعد إجراء الحراحة.

ويضيف عباسي أن بعد انتهاء تأثير المخدر، تبدأ الأم في الشعور بآثار العملية، لذا تم اللجوء إلى الولادة القيصرية بدون ألم، حيث تعتمد على حقن مواد مخدرة في طبقات محددة بالبطن، عن طريق طبيب التخدير بالاستعانة بجهاز الالتراساوند، موضحًا أنها تؤثر على الأعصاب، وتساعد على تجنب الشعور بالألم تمامًا، ويدوم تأيرها لفترة قد تصل إلى 3 أيام بعد إجراء الجراحة.

اقرأ أيضًا: للحوامل.. 7 حالات تستوجب الولادة القيصرية

ويؤكد استشاري أمراض النساء والتوليد أن الأم لا تحتاج إلى أدوية مسكنة خلال تلك الفترة، حيث يمكنها الحركة، وتناول الطعام والشراب، مضيفًا أن الألم الذي سوف تشعر به بعد انتهاء مفعول المخدر سيكون بسيطًا، ومع تناول جرعات محددة من المسكنات سيختفي تمامًا.

ويوضح عباسي أن الولادة القيصرية بدون ألم ليس لها أثار جانبية على الأم، ويمكن لجميع الحوامل الخضوع لها، إلا في حالات محددة، خاصةً إذا كانت المرأة تعاني من حساسية البنج.

الولادة الطبيعية بدون ألم

أما عن الولادة الطبيعية بدون ألم، يتحدث عنها الدكتور عمرو خليل، استشاري أمراض النساء والولادة، قائلًا: " تعتمد على حقن الحامل في ظهرها بمخدر موضعي يدعى الابيديورال "EPIDURAL"، عندما يتسع عنق الرحم 4 سنتيمتر، ليخفف الشعور بأي ألم أثناء العملية، مضيفًا أن مفعوله يبدأ في غصون بضعة دقائق، وبعد أن تبدأ آثار الجرعة في الزوال، يتم مدها بجرعات أخري كل ساعة أو ساعتين.

ويشير خليل إلى أن الأم بعد إجراء العملية تفقد إحساسها بالجزء السفلي، الأمر الذي يجعلها تحتاج إلى قسطرة بولية، لأنها لا تستطيع في هذا الوفت التبول بشكل طبيعي، ولكن سرعان ما تختفي هذه الآثار بعد مرور ساعة أو ساعتين من ولادة الطفل.

قد يهمك: كل ما تحتاجين معرفته عن الولادة دون ألم

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية