الأسبوع الأول الثلث الأول الشهر الأول

باقي

39أسبوع

ماذا يحدث للأم؟

في هذا الأسبوع يراود البعض هذا التساؤل..إنذار كاذب أم حمل؟، إن كنتِ تحاولين الحمل حديثًا، أو تبحثين عن تحقيق حلم الأمومة منذ فترة، فيحمل الأسبوع الأول من الحمل مفاجأة لكِ، لأن بعض الأطباء يعتبرون أنه ليس هناك حمل على الإطلاق، وتحسب هذه الفترة ضمن آخر أسبوع في الدورة الشهرية، حيث من الصعب تحديد العلامات الجسدية خلال الأسبوع الأول من الحمل.

كيف يحدث الحمل؟

في بداية الدورة الشهرية، توجد حوالي 20 بويضة تكون على هيئة أكياسًا مليئة بالسوائل تسمى البصيلات، عادًة ما تكون الدورة الشهرية كل 28 يومًا، إلا أن بعد 14 يوم أو بعد بدء الدورة الشهرية، تحدث الإباضة بإطلاق إحدى البصيلات البيضاء، والتي تنتقل خلالها البويضة إلى قناة فالوب، حيث تنتظر الإخصاب، بمجرد أن يتم إخصاب البويضة، تنتقل إلى الرحم ليحدث الحمل.

في الأسبوع الأول من الحمل تشق آلاف البويضات طريقها نحو النضج، وعادةً ما يحدث الحمل في الفترة ما بين اليوم الـ 14 والـ 17 من اليوم الأول لآخر دورة شهرية، حتى يجتمع الحيوان المنوي مع البويضة في قناة فالوب، وبالتالي فإن تاريخ الجماع ليس شرطًا أن يكون في نفس اليوم الذي تم فيه تكوُّن الجنين.

أعراض الأسبوع الأول من الحمل

لن تظهر عليكِ أعراض واضحة للحمل خلال ذلك الأسبوع، لأنك حسب أقوال الأطباء في مرحلة مبكرة جدًا، سوف تشعرين فقط بارتفاع طفيف في حرارة جسمك، وإرهاق عام، والقليل من الخمول، وتستمر هذه الأعراض لمدة من 3 أيام إلى 7 أيام، قد تتعرضي للانتفاخ بسبب التقلبات الهرمونية وتقلب المزاج.

كيف يتطور الجنين؟

من الصعب معرفة مراحل تكوين الجنين في الأسبوع الأول من الحمل، هو قد يكون مجرد وميض، وذلك لأن الأطباء يعتقدون أنه من الصعب تحديد إذا كانت المرأة حامل أم هذه أعراض نهاية الدورة الشهرية.

مراحل تطور الجنين

الثلث الأول

(الشهر 1 - الشهر 3)

يبدأ الثلث الأول من الحمل من اليوم الأول وينتهي في الأسبوع ال 13، وعمليا فإنه يبدأ قبل عملية الإخصاب نفسها، أي من موعد حدوث الحيض الأخير ويحفل هذا الثلث بالفحوصات التي يجب أو نوصيك أن تجريها، وذلك لضمان سلامتك وسلامة الجنين وثبات الحمل عامة.

الثلث الثاني

(الشهر 4 - الشهر 6)

في هذا الثلث تتأكدين من تشكل كافة أعضاء الجنين ومعرفة جنس الجنين عبر الأولتراساوند كما يشمل هذا فحوصات هامة كالبروتين الثلاثي وماء السلى وفحص شامل للدم وتحمل الجلوكوز الهام في تشخيص سكري الحمل في نهاية هذا الثلث.

الثلث الثالث

(الشهر 7 - الشهر 9)

في هذا الثلث يزداد وزنك بواقع نصف كيلوجرام تقريبا في كل أسبوع ويصبح الجنين كائنا بشريا كاملا على استعداد للخروج للحياة حيث يصل الجنين مع نهاية الثلث الأخير إلى وزن يفوق 3 كيلوجرامات، كما أنه ابتداءا من الأسبوع 28 قد تحدث الولادة.

المزيد من الأمومة والطفل