خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

الأسبوع الثالث عشر الثلث الأول الشهر الثالث

باقي

27أسبوع

بحلول الأسبوع الثالث عشر من الحمل، فإن الأم قد تكون دخلت بالفعل في الثلث الثاني الذي يعد أكثر استقرارًا إلى حد كبير، وتحتاج في هذه الفترة إلى العناية بصحة جنينها والحصول على العناصر الغذائية اللازمة من خلال تناول عدة وجبات متكاملة يوميًا.

ماذا يحدث للأم؟

على الرغم من استمرار بعض أعراض الحمل مثل الإمساك والغازات والانتفاخ والدوخة، ولكن سوف تلاحظين أنها أقل حدة من الأسابيع السابقة، وسيظل جسدك في حاجة إلى التغذية السليمة، فيجب تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية.

كيف يتطور الجنين؟

تشهد هذه المرحلة تطور المشيمة، لتضاف إليها وظائف أخرى بخلاف إمداد الطفل بالمغذيات والأكسجين، مثل التخلص من النفيات، وإطلاق هرموني البروجيستيرون والإستروجين مما يساعد في الحفاظ على الحمل.

وقد يكون الطفل قادرًا على وضع إصبعه في فمه، على الرغم من أن عضلات الامتصاص لم تتطور بعد، وبداية من ذلك الأسبوع، يمكنك معرفة نوع الجنين، ولكن قد لا يتمكن الطبيب من الرؤية وتأكيد النوع لك.

نصائح يجب اتباعها

بعض النصائح قد تجدين انها تتكرر من أسبوع لآخر مثل النصائح العامة الخاصة بتناول أكل صحي والابتعاد تمامًا عن المشروبات الغازية والكافيين والكحوليات والتدخين، بالإضافة إلى الفيتامينات التي تحتاجها الأم

تحتاج الأم إلى تناول المزيد من الأطعمة الغنية بحمض الفوليك، والزنك، والحديد، والكالسيوم، مع مراعاة الفصل بين الوجبات، لضمان امتصاص الجسم للمغذيات بشكل كامل.

متى يجب استشارة الطبيب؟

إذا كانت الأم تعاني مما يسمى "المشيمة المنزاحة" أو قد عانت من قبل من الإجهاض، فلا بد من التحدث إلى الطبيب عند ظهور أي أعراض غير طبيعية في هذه الفترة على الفور.

مراحل تطور الجنين

الثلث الأول

(الشهر 1 - الشهر 3)

يبدأ الثلث الأول من الحمل من اليوم الأول وينتهي في الأسبوع ال 13، وعمليا فإنه يبدأ قبل عملية الإخصاب نفسها، أي من موعد حدوث الحيض الأخير ويحفل هذا الثلث بالفحوصات التي يجب أو نوصيك أن تجريها، وذلك لضمان سلامتك وسلامة الجنين وثبات الحمل عامة.

الثلث الثاني

(الشهر 4 - الشهر 6)

في هذا الثلث تتأكدين من تشكل كافة أعضاء الجنين ومعرفة جنس الجنين عبر الأولتراساوند كما يشمل هذا فحوصات هامة كالبروتين الثلاثي وماء السلى وفحص شامل للدم وتحمل الجلوكوز الهام في تشخيص سكري الحمل في نهاية هذا الثلث.

الثلث الثالث

(الشهر 7 - الشهر 9)

في هذا الثلث يزداد وزنك بواقع نصف كيلوجرام تقريبا في كل أسبوع ويصبح الجنين كائنا بشريا كاملا على استعداد للخروج للحياة حيث يصل الجنين مع نهاية الثلث الأخير إلى وزن يفوق 3 كيلوجرامات، كما أنه ابتداءا من الأسبوع 28 قد تحدث الولادة.

المزيد من الأمومة والطفل