خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

الأسبوع الرابع والعشرين الثلث الثاني الشهر السادس

باقي

16أسبوع

لن تشهدي هذا الأسبوع أي أعراض جديدة، إلا أن التطورات التي سيشهدها طفلِك خلال هذه الفترة، سوف تزيد فقط من حدتها.

ماذا يحدث للأم؟

تكون أعراض الحمل أكثر إزعاجًا، مثل ركلات طفلِك، التي ستصبح أكثر قوة من الأسابيع الماضية.

كيف يتطور الجنين؟

يحرز طفلِك تقدمًا ملحوظًا، إذ تتكون خلايا الدم البيضاء المسئولة عن مكافحة العدوى، وتصبح بشرته الشفافة متوهجة ويميل لونها إلى الوردي، بفضل الشعيرات الدموية الصغيرة التي تكونت مؤخرًا.

تنمو الأكياس التنفسية برئتي طفلِك، وبذلك يصبح قادرًا على تبادل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون بمجرد الولادة.

قد يتمكن شريكك من سماع دقات قلب طفلِك، إذا وضع أذنه على بطنك.

نصائح يجب اتباعها

أنت بحاجة إلى نظام غذائي متوازن، غني بالعناصر الغذائية المفيدة، كالبروتين، والفيتامينات، والمعادن، خاصة الكالسيوم، والحديد، والماغنيسيوم، والزنك، مع مراعاة الابتعاد عن الدهون والسكريات.

متى يجب استشارة الطبيب؟

سيطلب طبيبك اختبار فحص الجلوكوز (أحد أكثر اختبارات ما قبل الولادة أهمية) لمعرفة ما إذا كنت معرضةً لخطر الإصابة بسكري الحمل، وإذا وجد طبيبك نتائج غير طبيعية، فقد يتعين عليك إجراء اختبار متابعة، يسمى اختبار تحمل الجلوكوز، وفي حالة التأكد من أنك مصابة بسكري الحمل. فهنا تحتاجين إلى عناية خاصة، لإبقاء حالتك تحت السيطرة.

مراحل تطور الجنين

الثلث الأول

(الشهر 1 - الشهر 3)

يبدأ الثلث الأول من الحمل من اليوم الأول وينتهي في الأسبوع ال 13، وعمليا فإنه يبدأ قبل عملية الإخصاب نفسها، أي من موعد حدوث الحيض الأخير ويحفل هذا الثلث بالفحوصات التي يجب أو نوصيك أن تجريها، وذلك لضمان سلامتك وسلامة الجنين وثبات الحمل عامة.

الثلث الثاني

(الشهر 4 - الشهر 6)

في هذا الثلث تتأكدين من تشكل كافة أعضاء الجنين ومعرفة جنس الجنين عبر الأولتراساوند كما يشمل هذا فحوصات هامة كالبروتين الثلاثي وماء السلى وفحص شامل للدم وتحمل الجلوكوز الهام في تشخيص سكري الحمل في نهاية هذا الثلث.

الثلث الثالث

(الشهر 7 - الشهر 9)

في هذا الثلث يزداد وزنك بواقع نصف كيلوجرام تقريبا في كل أسبوع ويصبح الجنين كائنا بشريا كاملا على استعداد للخروج للحياة حيث يصل الجنين مع نهاية الثلث الأخير إلى وزن يفوق 3 كيلوجرامات، كما أنه ابتداءا من الأسبوع 28 قد تحدث الولادة.

صحتك النفسية والجنسية