أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دليلك للعناية بالبشرة العادية من المؤثرات الخارجية

01:06 م الخميس 18 يناير 2018
دليلك للعناية بالبشرة العادية من المؤثرات الخارجية

أسماء أبو بكر

أصحاب البشرة العادية هم الأكثر حظًا غالبًا، لأنها أفضل أنواع البشرات، لكنها في الوقت نفسه تحتاج إلى عناية للحفاظ على نقائها ونضارتها وحمايتها من أي مشاكل قد تتعرض لها.

هل هي عُرضة للجفاف؟

تقول الدكتورة مروة سليمان، استشاري الأمراض الجلدية، إن البشرة العادية لا تعاني من مشاكل أنواع البشرات الأخرى، لتميزها بإفراز متوازن للدهون، ورقيقة ورطبة، وذات مسام ضيقة وخالية من حب الشباب والرؤوس السوداء، إلا أن إهمال العناية بها يؤدي للعديد من المشاكل.

وتضيف الدكتورة نهال ذو الفقار، أستاذة الأمراض الجلدية بطب عين شمس، أن العوامل الخارجية التي تتعرض لها البشرة العادية هي التي تؤثر على نضارتها ونعومتها، فتعرضها للأتربة يمكن أن يؤدي إلى الحساسية التلامسية، وبرودة الجو قد تؤدي لجفافها.

هكذا تعتني بها 

أفضل طرق العناية بالبشرة العادية هي المحافظة عليها من تأثير العوامل الخارجية، وبالتالي تستمر نضارتها، ومن أبرزها:

غسول خاص بها

توصي «ذو الفقار» بضرورة استخدام غسول مناسب للبشرة العادية، بعد استشارة الطبيب، لإزالة الأتربة أو آثار الماكياج لتجنب انسداد المسام.

تتفق معها الدكتورة مروة سليمان، مشيرة إلى أنه عند استخدام الغسول يفضل التدليك برفق لتنشيط الدورة الدموية، ثم استخدام الـ"تونر" بعد الغسل، وهو سائل خفيف يزيد من نعومة البشرة، مع تجنب منطقة حول العينين.

كريمات مرطبة

الكريمات المرطبة الغنية بمادة «هيالورونيك أسيد»، سر إشراق ونضارة البشرة العادية، وتؤكد الدكتورة نهال أنها مادة طبيعية موجودة في الجلد واستخدام الكريمات الغنية بها يساعد في الاحتفاظ بسوائل البشرة، ومن ثم تجعلها أكثر نضارة ونعومة.

وتنصح الدكتورة مروة باستخدام كريمات الترطيب صباحًا ومساءً مع التدليك بأطراف الأصابع لضمان امتصاص البشرة لها جيدًا.

تقشير طبيعي وكيميائي

يمكن عمل تقشير طبيعي للبشرة العادية لإزالة الجلد الميت باستخدام الزبادي أو الليمون، وفقًا لـ«ذو الفقار»، مشيرة إلى أنه يمكن عمله مرة كل أسبوعين أو ثلاثة إذا كانت البشرة طبيعية ولا تعاني من مشاكل.

ويمكن اللجوء للتقشير الكيميائي لكن كل فترة وليس بصفة دورية مثل الأنواع الأخرى، لأنه يضفي عليها مزيد من النضارة، ويساعد في إزالة الجلد الميت وتنظيف المسام وتحفيز الخلايا على إنتاج خلايا أخرى جديدة.

ماسكات طبيعية

الماسكات الطبيعية تضفي مزيدًا من النعومة والنضارة على البشرة، ومن أفضل الماسكات الطبيعية للبشرة العادية، وفقًا لما أوضحته «سليمان:

ماسك الحليب: تُضاف بيضة مع عصير ليمون إلى 4 ملاعق حليب جاف خالي الدسم، ويخلط جيدًا ثم يوضع على الوجه لمدة 15 دقيقة ثم يُغسل برفق.

ماسك الفراولة: نخلط صفار بيضة مع ملعقة عصير ليمون وثمرتين كبيرتين من الفراولة مع نصف ملعقة عسل نحل ونصف ملعقة حليب، ثم يوضع على الوجه لمدة 15 دقيقة ويُغسل بعدها جيدًا.

مضادات الأكسدة مفيدة

مضادات الأكسدة من أهم العناصر المفيدة للبشرة، لذلك تنصح الدكتورة نهال بتناول الأطعمة الغنية بها وعلى رأسها الخضراوات والفاكهة، مشيرة إلى أنه في بعض الأحيان يمكن تناولها في صورة أقراص لفترات معينة، كما تنصح بعدم الإفراط في تناول الكربوهيدرات، مثل السكريات والنشويات.

وتتفق د. مروة مع د. نهال، مضيفة أن تناول الماء يساعد في ترطيب البشرة، والسبانخ والمكسرات من أهم الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة، فضلًا عن الأطعمة الغنية بأوميجا 3، وعلى رأسها الأسماك.

النوم الكافي 

توصي الدكتورة نهال ذو الفقار بضرورة الحصول على قسط كافٍ من النوم، حيث إفراز هرمونات ومواد معينة مفيدة للبشرة، وعدم الحصول على قسط كافٍ يهدد نضارة البشرة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية