خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 بدائل طبيعية لتلوين الشعر وتجنب أضرار الصبغات الكيميائية

03:00 م الثلاثاء 23 يناير 2018
5 بدائل طبيعية لتلوين الشعر وتجنب أضرار الصبغات الكيميائية

كتبت - أسماء أبو بكر:
تغيير لون الشعر فكرة تخطر على بال كثيرات سواء نوعًا من التجديد أو وسيلة تساعد في إخفاء الشعر الأبيض الذي يعطي مظهرًا ربما يحبذه البعض.

وللحفاظ على صحة شعرك والحصول على الإطلالة التي تريدينها في نفس الوقت، يجب الابتعاد عن بعض العادات والاعتماد على البدائل الطبيعية لتلوين الشعر.

احذري من هذه الصبغات

الصبغات الكيميائية للشعر لها أضرار عديدة سواء على فروة الرأس أو الشعر، هذا ما تقوله الدكتورة هدى منيب، أستاذ الأمراض الجلدية بطب عين شمس، موضحة أنها قد تتسبب في الإصابة بحساسية الجلد وربما تصل لدرجات شديدة الخطورة، فضلًا عن أنها تتسبب في إتلاف الشعر وتزداد شدة التلف في حالة استخدام الصبغات التي تحتوي على الأمونيا.

وتوصي أستاذ الأمراض الجلدية بضرورة إجراء اختبار قبل استخدام الصبغة لمعرفة ما إذا كنتِ تعانين حساسية منها أم لا، ويتم عن طريق وضع جزء صغير منها خلف الأذن مثلًا، وفي حالة ظهور أي أعراض يجب عدم استخدامها.

تتفق الدكتورة عزة جبل، استشاري الأمراض الجلدية والتجميل، مع «هدى» مضيفة أن المواد الكيميائية الموجودة في الصبغات يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالإكزيما أو التهابات في فروة الرأس، وإذا كان الشخص يعاني من حساسية في الأساس من مكونات الصبغة المستخدمة فيؤدي ذلك إلى حدوث حكة شديدة في فروة الشعر واحمرار وتورم.

وتضيف استشاري الأمراض الجلدية أن الصبغات الكيميائية، خاصة التي تحتوي على أمونيا، تؤدي إلى جفاف الشعر وتضعفه، بالإضافة إلى أنها قد تتسبب في تشقق أطراف الشعر، مشيرة إلى أن الصبغات الرديئة التي تحتوي على الرصاص يمكن أن تتسبب في الإصابة بسرطانات إلا أنها حالات نادرة الحدوث.

بدائل طبيعية

تنصح «جبل» باستخدام البدائل الطبيعية لتلوين الشعر بدلًا من الصبغات الكيميائية، مؤكدة أن هذه البدائل آمنة تمامًا ومفيدة للشعر أيضًا، ونتائجها تستمر فترة أطول من الصبغات الكيميائية.
وتعتبر الحناء هي البديل الأساسي الذي يمكن اللجوء إليه، وفقًا للدكتورة عزة، وللحصول على اللون الذي ترغبين فيه فيمكنكِ إضافة بعض المواد الطبيعية للحنة، وهي:

الكركم

للحصول على اللون الأصفر تُضاف ملعقة أو 2 من الكركم للحناء مع كمية مناسبة من الماء الدافئ، ويُفضل إضافة ملعقة زيت زيتون لتجنب جفاف الشعر، ثم يُعجن الخليط ويُدهن به الشعر.

الكركديه

للحصول على لون أحمر للشعر اغلي كمية مناسبة منه ثم اخلطيه بالحناء مع إضافة ملعقة زيت زيتون أيضًا، ثم ادهني به شعرك.

بودرة دم الغزال

تعطي درجة اللون الأحمر أيضًا، لكن ضعي كمية بسيطة جدًا من دم الغزال عند إضافتها للحنة لأن أبسط كمية تعطي مفعولًا قويًا جدًا، إذا كنتِ ترغبين في التقليل من درجة احمرار الشعر يمكنك إضافة كمية مناسبة من الشاي للخليط.

الشاي

اخلطي كمية مناسبة من الشاي الدافئ مع الحناء وزيت الزيتون جيدًا، ثم ادهني شعرك بالخليط.

القهوة

اعجني الحناء بالماء الدافئ ثم ضيفي إليها كمية مناسبة من القهوة واخلطيها جيدًا، ثم ادهني بها شعرك لتعطي هذه الوصفة للشعر درجات اللون البني.

وتوصي «جبل» بإضافة ملعقة زيت زيتون لجميع الوصفات السابقة لتجنب جفاف الشعر، مشيرة إلى أنه يجب تركها على الشعر مدة لا تقل عن ساعتين وتصل إلى 4 ساعات من أجل الحصول على اللون الذي ترغبين فيه وتثبيته.

صحتك النفسية والجنسية