أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

6 نصائح للعناية بالبشرة المختلطة.. اشعري بالفرق

01:01 م الإثنين 29 يناير 2018
6 نصائح للعناية بالبشرة المختلطة.. اشعري بالفرق

أسماء أبوبكر
تحتاج البشرة المختلطة لعناية مكثفة لأنها تجمع بين مشكلات البشرة الدهنية والجافة، ويضمن التنظيف والتغذية والترطيب المناسب لهذا النوع من البشرة ظهورها بشكل أكثر صفاءًا ونضارة، كما يقلل من المشكلات التي يمكن أن تصاحبها كالإكزيما وحب الشباب.

مشاكل البشرة المختلطة

تجمع البشرة المختلطة بين مشاكل البشرة الدهنية والجافة في الوقت نفسه، وتقول الدكتورة مي السماحي، أستاذ الأمراض الجلدية بطب عين شمس، إن أجزاء منها تزداد فيها الإفرازات الدهنية بدرجة كبيرة، خاصة الـ«T-Zone»، أي حول الأنف في الذقن والجبين، مثل البشرة الدهنية، أما الأجزاء الأخرى فتكون جافة تماما، وتكون أكثر عرضة للإكزيما الدهنية، وحب الشباب في
الأجزاء الدهنية.

وأوضح الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية، أن الحالة النفسية السيئة، كالتوتر والقلق تتسبب في ظهور الحبوب في أي نوع من أنواع البشرة، سواء مختلطة أو جافة، وتظهر غالبا في الجبهة والكتفين والظهر.

جربي هذه النصائح

نضارة البشرة المختلطة والتخلص من مشاكلها يتطلب العناية بها فيما يخص التنظيف والترطيب والتغذية.. جربي النصائح التالية واشعري بالفرق:

التنظيف

تحتاج البشرة المختلطة للتنظيف مرتين على الأقل يوميا، وينصح الدكتور هاني الناظر، باستخدام صابون الجلسرين والماء الدافئ صباحا ومساءًا لغسل الوجه وتنظيف البشرة.

وأوصت الدكتورة مي السماحي، باستخدام غسول مخصص لهذا النوع من البشرة، ويُفضل أن يكون چل منظف لا يحتوي على مواد كيميائية، حتى يقلل من الإفرازات الدهنية، وفي الوقت نفسه لا يسبب تهيج للأجزاء الجافة، مؤكدة ضرورة تجنب استخدام الصابون العادي لتنظيف البشرة المختلطة.

الترطيب

نصحت السماحي، بعدم استخدام نفس الكريمات المرطبة على كامل البشرة، لأن الأجزاء الدهنية فيها تحتاج لكريمات خفيفة وخالية من الزيوت أو لا تحتوي عليها بنسبة كبيرة، حتى لا تؤدي لزيادة الحبوب، فيما أوصى الناظر، بالتقليل من استخدام الكريمات المرطبة، واستخدامها على الأجزاء الجافة فقط.

التقشير

قالت السماحي، إنه لا مانع من عمل تقشير للبشرة المختلطة، لكنها تحتاج لتقشير لطيف جدا، لأنها بشرة حساسة، وبعد التقشير لابد من استخدام كريمات للترطيب والتغذية وواقي شمس مناسب.

ماسكات طبيعية

أضافت السماحي، أن ماسك الزبادي وماء الورد والخيار من الماسكات الطبيعية التي يمكن استخدامها للبشرة المختلطة، لأن لها تأثير قابض يساعد على غلق المسام الواسعة، وبالتالي تقل الإفرازات الدهنية وتضفي مظهر أفضل على البشرة.

كريم عازل قبل المكياج

ونصحت السماحي، بوضع واقي شمس مناسب قبل وضع المكياج على البشرة المختلطة، حتى يعمل كطبقة عازلة، مشيرة إلى أنه يجب التعامل مع البشرة المختلطة على أنها دهنية، واستخدام الماكياج الخالي من الزيوت.

التغذية

الخضراوات والفواكه، شرب الماء، وتناول السلطة مفيد للبشرة المختلطة بصفة عامة، والأجزاء الجافة خاصة، وحتى لا تزداد الإفرازات الدهنية في الأجزاء الدهنية يُفضل التقليل من تناول الأطعمة التي تزيد منها مثل المقليات، الشيكولاتة، منتجات الألبان، المكسرات، وفقا للسماحي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية