أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الأكل العاطفي.. كيف تتخلص من تناول الطعام بسبب الضغط العصبي؟

04:07 م الإثنين 29 أكتوبر 2018
الأكل العاطفي.. كيف تتخلص من تناول الطعام بسبب الضغط العصبي؟

2-8 (8)

كتبت – أميرة عبد الرازق

الأكل العاطفي هو نمط من تناول الطعام يلجأ إليه الأفراد للتعامل مع الضغط العصبي.

كثير من الناس يختبرون الأكل العاطفي لمرة أو مرتين في حياتهم عبى الأقل، وسوف تلاحظها عندما تجد فردا يتناول كمية كبيرة من رقائق البطاطس بدافع الملل أو يتناولون الشيكولاته بعد يوم مرهق في العمل، ولكن دون جوع حقيقي، بحسب موقع "Medical News Today".

ويصبح الأكل العاطفي وسيلة البعض لتفريغ الضغوط اليومية، ومع ذلك تتأثر صحتهم ووزنهم وسعادتهم بالسلب، فالأكل العاطفي غالبا ما يتبع بالندم بسبب تأثيراته السلبية على الفرد، وحتى نتجنب الأكل العاطفي علينا أن نفهمه أولا ونفهم المحفزات الأخرى التي تدفعنا له، ثم نعرف بعد ذلك كيف يمككنا السيطرة عليه وكيف نفرق بينه وبين الجوع الطبيعي.

تجنب المحفزات

بجانب الضغط العصبي هناك محفزات أخرى تدفع الشخص لتناول الطعام دون داعي، ومنها:

- الملل

الملل أو الفراغ من أكثر المشاعر التي تؤدي لتناول الطعام دون الحاجة، وبعض الناس يعيشون حياة مليئة للغاية بالأحداث، ولكن عندما لا يوجد لديهم ما يفعلونه فإنهم يتجهون إلى تناول الطعام.

- العادات

غالبا ما تكون بعض عادات تناول الطعام مدفوعة بالحنين إلى الماضي، مثل الأيس كريم الذي يذكرك بطفولتك أو تناول المخبوزات التي تذكرك بالأجداد.

- الإجهاد

لاينصح الخبراء بتناول الطعام أثناء الشعور بالإجهاد، فهو الوقت المناسب لالتهام كثير من الطعام دون وعي، كما يعتبر الطعام في هذا الوقت تحديدا نوع من الهروب من الأنشطة التي لا تود القيام بها.

-التأثيرات الاجتماعية

جميعنا لدينا هذا الصديق الذي يدعونا لتناول الطعام بعد نزهة أو بعد يوم مرهق أو كمكافئة لقضاء يوم جيد، ولكن هذه العادة تدفع للمزيد من تناول الطعام خصوصا إذا كنت بين الأهل والأصدقاء.

استراتيجيات المواجهة

الخطوة الأولى التي يجب اتباعها للتخلص من الأكل العاطفي، هي التعرف على المواقف والأشياء التي تحفز لتناول الطعام دون داعي حقيقي، ويمكن للشخص الاحتفاظ بمدونة صغيرة لتحديد المواقف التي يندفع فيها لتناول الطعام دون جوع حقيقي، حتى تكون لديه نظرة حول عاداته الغذائية.

بعد ذلك سيكون عليهم إجراء عصف ذهني لابتكار أفكار يواجهون بها محفزات الجوع مثل:

- الشخص الذي يتناول الطعام بسبب الشعور بالملل، ربما عليه أن يبحث عن كتاب شيق ليقرأه أو يمارس هواية جديدة مليئة بالتحدي.

- الشخص الذي يتناول الطعام بسبب الضغط العصبي ربما عليه أن يجد بديلا في ممارسة اليوجا أو التأمل أو حتى ممارسة رياضة المشي لمساعدة نفسه على التحكم في مشاعره.

- الشخص الذي يتناول الطعام بسبب الاكتئاب من الممكن أن يجد بديلا في التحدث لصديق أو قضاء بعض الوقت مع حيوان أليف أو يخطط للتنزه، حتى يستطيع التعامل مع مشاعره السلبية.

- من الممكن كذلك أن يبدأ الفرد في الحديث مع الطبيب أو المعالج النفسي لمناقشة طرق أخرى لكسر دائرة تناول الطعام بسبب عاطفي.

- قد يحتاج الشخص أيضا للمتابعة مع طبيب تغذية حتى يضع له قواعد جديدة وصحية في علاقته بالطعام.

تناول الطعام العاطفي قد لا يكون أمرا بسيطا ناجم عن قلة الانضباط الذاتي أو يحتاج لتناول كمية أقل من الطعام، فالأشخاص الذين يتناولون الطعام لأسباب عاطفية لا يفتقرون فقط إلى الانضباط الذاتي، فهناك كثير من الأسباب المعقدة التي تتضمن:

- سلوك مكتسب من الطفولة

بالنسبة لبعض الأشخاص، فإن الأكل العاطفي هو سلوك مكتسب من الطفولة، فقد تعود هذا الشخص على أن يعطيه والداه مكافئة من الطعام عندما يفعل شيئا جيدا أو عندما يواجه بعض المواقف الصعبة كنوع من المواساة.

هذا الطفل يكبر ليصبح شخصا يتناول الطعام عندما يشعر بضغوط في العمل أو إذا أراد أن يكافئ نفسه في يوم يشعر فيه بمزاج جيد.

- صعوبة التعامل مع المشاعر

الأكل العاطفي هو أمر شائع عند الأشخاص الذين لا يستطيعون التعامل مع المشاعر والعواطف غير المريحة، فهناك حاجة ملحة بداخلهم بضرورة التعامل بسرعة مع هذه المشاعر، ما يؤدي إلى بعض السلوكيات غير الصحية مثل الأكل العاطفي.

الأكل العاطفي كذلك ليس مرتبطا بالشعور بالضغط العصبي فقط، ففي الأعياد مثلا يميل الأفراد إلى تناول كمية كبيرة من الطعام أو الحلوى بسبب مناسبة العطلة نفسها.

- التأثير البدني للضغط العصبي

هناك أيضا بعض الأسباب المادية التي تفسر لماذا يلجأ البعض إلى الأكل العاطفي نتيجة الشعور بالضغط العصبي وهي:

- مستويات الكوتيزول العالية

في البداية يعمل الضغط الصعبي على تقليل الشهية حتى يستطيع الفرد التعامل معه، ولكن إذا لم يتوقف هذا الضغط العصبي، فإن الجسم يفرز هرمون الكورتيزول الذي يعمل على فتح الشهية ويشجع الفرد على الإكثار في تناول الطعام.

- الرغبة الشديدة في الطعام

المستويات العالية من الكورتيزول تزيد من رغبة الجسم الشديدة للأطعمة السكرية والدهنية، الضغط العصبي أيضا يرتبط بزيادة هرمونات الجوع والتي ترتبط كذلك بالرغبة الشديدة في الطعام غير الصحي.

- النوع

بعض الأبحاث تقول إن النساء يملن أكثر إلى تناول الطعام كنوع من التعامل مع الضغط العصبي، بينما يميل الرجال إلى التدخين أو تعاطي الكحول.

كيف تفرق بين الجوع الطبيعي والأكل العاطفي؟

من السهل جدا الوقوع في الحيرة بين الجوع الطبيعي والرغبة في تناول الطعام بسبب الضغط الصعبي، ولكن هناك بعض الأسلئة التي يجب أن تسألها لنفسك حتى تستطيع التفرقة بينهما، وهي:

هل يأتي الجوع سريعا أم بالتدريج؟

فالجوع العاطفي يأتي سريعا ويكون ملحا جدا، بينما يأتي الجوع الطبيعي بالتدريج.

هل تتناول الطعام دون داعي؟

تناول الطعام دون داعي عندما لا يراعي الشخص أي انتباه للكمية التي يتناولها أو بدون الاستمتاع بها.

هل يأتي الجوع من المعدة أم من الرأس؟

بمعنى هل تشعر بالجوع حقا أم أن فكرة الجوع قد طرأت في رأسك بسبب تفكيرك في طعام محدد مثل البيتزا أو الأيس كريم؟.

هل هناك إحساس بالذنب بعد تناول الطعام؟

فالشعور بالذنب أو الندم بعد تناول الطعام هي إحدى علامات الأكل بسبب الضغط العصبي دون أن يكون في حاجة حقيقية لهذا الطعام.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية