أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة: وزنك يحدد عمرك

12:57 م الإثنين 19 نوفمبر 2018
دراسة: وزنك يحدد عمرك

الوزن الزائد

كتبت- ياسمين الصاوي

أكدت دراسة حديثة أجراها الباحثون بجامعة بوسطن، أن فرص الوفاة بين الشباب خاصة في عمر 24 عاما، تزداد لدى أصحاب الوزن الزائد، الذين يتراوح مؤشر كتلة الجسم لديهم بين 35-39، مقارنة بالأشخاص الذين يتمتعون بوزن طبيعي.

وأوضحت الدراسة، التي نشرت مجلة "JAMA Network Open" نتائجها، أنه لا اختلاف بين فرص الوفاة بين أصحاب الوزن الزائد والوزن الطبيعي، والسبب يرجع إلى دور التغيرات الصحية في نمط الحياة في الوقاية من الأمراض حتى لدى البدناء.

وذكرت الدراسات السابقة، أن قلة الأمراض ربما يأتي من خلال تحسين النظام الغذائي والنشاط البدني لدى الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد والسمنة، وذلك سواء نجحوا في فقدان الوزن أم لا.

واعتمدت الدراسة على معلومات مفصلة تم جمعها كل بضع سنوات حول أوزان ما يقرب من 6200 مشارك على مدار 24 عاما، وتوفى أكثر من نصف المشاركين في نهاية عام 2014 (56%)، بل وكان هناك 3075 مشارك غير مدخن بالدراسة.

ومن المدهش، أن المجموعة التي ضمت غير المدخنين ويعانون من الوزن الزائد وليس السمنة تعرضوا لقصر العمر، مقارنة بالذين يتمتعون بوزن طبيعي، وكان الأمر أكثر وضوحا بين الرجال عن النساء.

ووجد الباحثون أن تأثير السمنة على العمر انخفض خلال العقود القليلة الماضية، مرجعين السبب إلى السيطرة على عوامل الخطر مثل تغيير نمط الحياة أو تحسن العلاج أو توافر الجراحات مثل رأب الوعاء أو جراحة المجازة وتلقي الرعاية الطبية.

ولفت القائمون على الدراسة الانتباه إلى أن نمط الحياة والتغيرات البيئية يمكن أن تقي من الأمراض المزمنة والوفيات بين أصحاب الوزن الزائد والسمنة على حد سواء.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية