8 فيتامينات وعناصر غذائية لإطالة وتعزيز نمو الشعر

10:16 ص الأحد 16 ديسمبر 2018
8 فيتامينات وعناصر غذائية لإطالة وتعزيز نمو الشعر

فيتامينات ومعادن تساعدك على إطالة شعرك

إعلان

كتبت – أميرة عبد الرازق

مثل أي جزء في الجسم، يحتاج الشعر إلى العديد من العناصر الغذائية ليظل في حالة صحية وينمو، وفي الحقيقة فإن نقص هذه العناصر يؤدي إلى تساقط الشعر وعدم نموه وبالتالي عدم إطالته.

وبينما تجود عوامل أخرى تؤثر على نمو الشعر مثل الجينات والهرمونات لكن تظل العناصر الغذائية هي شيء أساسي لنموه.

لذلك في السطور التالية يقدم لك موقع "Health Line" أهم الفيتامينات والعناصر الغذائية التي يحتاجها الشعر لينمو يبودو في مظهر صحي.

فيتامين "A"

جميع خلايا الجسم تحتاج لفيتامين "A" حتى تنمو، وهذا يتضمن الشعر وهو أكثر الخلايا ف سرعة النمو بالجسم.

كذلك يعمل الفيتامين على تحفيز غدد الجلد لإنتاج مادة زيتية تعمل على ترطيب فروة الرأس، والحفاظ على الشعر في حالة صحية.

مع العلم أن نقصان فيتامين "أ" في الجسم يسبب الكثير من المشاكل والتي تتضمن سقوط الشعر، كما أن كثرة هذا الفيتامين تؤدي أيضا إلى حدوث مشاكل وإلى تساقط الشعر كذلك.

ومن أهم مصادر فيتامين "أ" البطاطا الحلوة والسبانخ والجزر والكرنب والقرع، فهي كلها غنية بمركبات بيتا كاروتين التي تتحول في الجسم لفتامين "A".

فيتامينات "B"

أحد أهم الفيتامينات لنمو وتطويل الشعر هو فيتامين "B7" والمعروف باسم البيوتين، فالدراسات ربطت بين نقصانه وبين سقوط الشعر عند الإنسان.

كما يستخدم البيوتين لعلاج سقوط الشعر ويأتي بنتائج جيدة عن الأشخاص الذين لديهم نقص في هذا الفيتامين. ومع ذلك فإن نقص البوتين هو حالة نادرة بسبب وجودة في مجموعة كبيرة من الأطعمة.

فيتامينات "B" الأخرى تساعد في تخليق خلايا الدم الحمراء التي تحمل المغذيات والأكسجين إلى فروة الرأس وبصيلات الشعر لتغذيتها.

يمكنك الحصول على فيتامينات "B" من العديد من الأطعمة مثل الحبوب الكاملة واللوز واللحوم والسمك والمأكولات البحرية والخضراوات الورقية الداكنة.

مع العلم أن لحوم الحيوانات هي المصدر الأهم لفيتامين "B12" لذلك إذا كنت شخصا نباتيا، فيجب أن تحصل على مكملات غذائية لهذا الفيتامين.

فيتامين "C"

الشوارد الحرة يمكنها أن تمنع من نمو الشعر وتسبب شيخوخته، أما فيتامين "C" فهو أحد مضادات الأكسدة الذي يقضي على هذه الشوارد الحرة.

وبالإضافة إلى ذلك فإن الجسم يحتاج إلى فيتامين "سي" لتخليق بروتين يدعى "الكولاجين" وهو بروتين مهم لبنية الشعر.

كذلك يساعد فيتامين "سي" في امتصاص الحديد وغيره من المعادن المهمة لنمو الشعر.

يمكنك أن تجد فيتامين "C" في الفراولة والفلفل والجوافة والفواكه الحمضية.

اقرأ أيضا:أسباب متعددة للشعر الهايش.. إليك طريقة العلاج

فيتامين "D"

المتستويات المنخفضة من فيتامين "D" تؤدي إلى حالة من تساقط الشعر. والأبحاث تقول أن فيتامين "دي" يساعد في تكوين بصيلات جديدة للشعر، وهي المسام الدقيقة في فروة الرأس والتي ينمو منها الشعر.

يمكنك الحصول على فيتامين "D" عن طريق التعرض لأشعة الشمس وتناول الأسماك الدهنية وبعض أنواع المشروم والأطعمة المدعمة بفيتامين "دي".

فيتامين "E"

مثل فيتامين "C" فإن فيتامين "E" أو "ه" هو أحد مضادات الأكسدة التي تحارب الشوارد الحرة في جسم الإنسان.

فقد أوضحت إحدى الدراسات أن الاشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر قد ازداد نمو شعرهم بنسبة 34.5% بعد تناول فيتامين "E" لمدة ثمانية شهور، مقارنة بالاشخاص الذين تلقوا العلاج الوهمي والذيم نما شعرهم بنسبة 0.1% فقط.

ومن المصادر المهمة لفيتامين "E" بذور عباد الشمس واللوز والسبانخ والأفوكادو.

الحديد

يساعد الأكسجين خلايا الدم الحمراء على حمل الأكسجين إلى جميع خلايا الجسم، ما يجعله معدنا مهما للعديد من وظائف الجسم بما في ذلك نمو الشعر.

ويعتبر نقص الحديد من الجسم هو نوع من أنواع الأنيميا التي تسبب تساقط الشعر وهي شائعة أكثر عند السيدات.

أما الأطعمة الغنية بالحديد فهي المحار والبيض واللحوم الحمراء والسبانخ والعدس.

اقرأ أيضا:الفرشاة الخشبية أم البلاستيكية.. أيهما أفضل لشعرك ولماذا؟

الزنك

يلعب الزنك دورا هاما في نمو أنسجة الشعر وإعادة غصلاحها، وهو يساعد الغدد الزيتية الموجودة حول بصيلات الشعر على العمل بكفاءة. ويعتبر تساقط الشعر هو عرض مهم لنقص نسبة الزنك في الدم.

فالدراسات أوضحت أن تناول مكملات غذائية من الزنك تقلل فقدان الشعر الناتج عن نقصان الزنك. وعلى الرغم من ذلك فإن كثرة الزنك قد ترتبط أيضا بسقوط الشعر.

لذلك يجب تناول الزنك من مصادره الطبيعية مثل الحبوب الكاملة ولحوم البقر والمحار والسبانخ وجرثومة القمح وبذور القرح والعدس.

البروتين

الشعور مصنوع تماما من البروتين لذلك تناول نسبة كافية منه هو شيء مهم لنمو الشعر.

فالدراسات التي أجريت على الحيوان أوضحت أن نقصان الحديد يمكن أن يقلل من نمو الشعر أو يؤدي لتساقطه.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية