أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لهذا السبب يجب استخدام الكريمات الواقية من الشمس في الشتاء

10:29 ص الثلاثاء 25 ديسمبر 2018
لهذا السبب يجب استخدام الكريمات الواقية من الشمس في الشتاء

ترطيب البشرة

كتبت- حسناء الشيمي

يعتقد البعض أن الكريمات الواقية من الشمس يقتصر استخدامها في فصل الصيف فقط، فيهملون استخدامها في الشتاء لعدم علمهم بفوائدها، فما هي؟

أكدت الدكتورة إيمان سند، أستاذ ورئيس قسم الأمراض الجلدية بكلية الطب جامعة بنها، أن الكريمات الواقية من الشمس تستخدم للوقاية من مخاطر أشعة الشمس طوال أيام السنة وليس في الصيف فقط، لأنها تعمل على حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس فوق البنفسجية على البشرة، خاصة أن في الشتاء يفضل الكثير المكوث في الشمس للحصول على التدفئة.

أكدت سند، أن تأثير أشعة الشمس على البشرة لا يقتصر على التصبغات الجلدية فحسب، بل يمتد ليشمل سرعة تعرض البشرة لظهور التجاعيد، وضعف الحاجز المناعي للجلد فيسهل تعرضه للمشاكل الجلدية المتعددة، فضلا عن احتمالية الإصابة بسرطان الجلد.

أضافت رئيس قسم الأمراض الجلدية، أن الكريمات الواقية من الشمس لا تقتصر مهمتها على وقاية البشرة من الشمس فقط، بل لها فوائد أخرى متعددة، وأبرزها:

- ترطيب البشرة، خاصة أن في فصل الشتاء يحدث جفاف الجو فيجف الجلد ما يؤدي إلى تعرض البشرة للتشققات.

- محاربة علامات الشيخوخة والتقدم في العمر التي تصيب البشرة خاصة أنها تحتوي على فيتامين "C"، و"A"و"E"، وهي من أبرز الفيتامينات التي تعمل على تجديد خلايا البشرة وتعزيز صحتها، فضلًا عن تغذيتها ونضارتها.

- علاج الاسمرار والتصبغات الجلدية الناتجة عن الشمس.

كيفية اختيارها؟

لأن الاعتماد على الكريمات الواقية من الشمس أمر لا مفر منه، قدمت سند، أهم المعايير التي يجب الوقوف عندها عند اختيار الكريم:

- طبيعة البشرة، فالجافة يناسبها الكريمات الدهنية لمحاربة الجفاف، أما الدهنية فتناسبها الكريمات السائلة أو اللوشن لاحتوائها على نسبة أقل من الدهون وهو ما يعمل على ترطيب البشرة بشكل مناسب دون زيادة نسبة دهون البشرة.

- اختيار الكريمات التي تحتوي على فيتامينات "C"، و"A"و"E".

- اختيار الكريمات التي يكون فيها عامل الوقاية +50 خاصة للأشخاص الأكثر عرضه للتعرض للشمس، أما الأقل عرضه فيمكن الاختيار ما بين +15 : 30+

من الممكن الاستعانة بكريمات "BB"، أو "CC"، لتوفيرها لتلك الفوائد بالاضافة إلى احتوائها على نسبة بسيطة من اللون "كريم أساس" وهو يغني عن استخدام كريمات الأساس التي تضر البشرة أكثر ما تفيدها.

اقرأ أيضًا:أسباب متعددة لسرطان الجلد.. أبرزها الشمس؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية