فيتامينات تعزز صحة وجمال بشرتك.. إليك مصادرها

12:44 م السبت 29 ديسمبر 2018

إعلان

كتبت- ضي جمال

الوصول لبشرة جميلة ونضرة أمر ترغب فيه معظم السيدات، ومن وجهة نظر الأطباء فإن الاهتمام الخارجي بالجلد فقط لا يكفي للحصول على بشرة نضرة وصحية في آن واحد، مؤكدين أن توافر نسبة سليمة من الفيتامينات والمعادن قادرة على منحهن جلد صحي وجميل.

الدكتورة منة الظواهري، أخصائي التجميل، إن الفيتامينات والمعادن تلعب دورًا مهما للحصول على جلد صحي وسليم ويمكن الحصول عليها من خلال الأطعمة الغنية بها أو المكملات الغذائية وغيرها من مصادر الحصول على الفيتامينات، مؤكدة على أن العديد من مشاكل الجلد مثل الصدفية وحب الشباب، البقع الداكنة، علامات تقدم العمر، ترهل الجلد ما هي إلا نتائج لنقص الفيتامنات والمعادن بالجسم، ولذلك نعرض لكم أهم الفيتامينات الضرورية لصحة وجمال الجلد، كما يعرض في المعرض أعلاه بعض الأطعمة الغنية بتلك الفيتامينات:

فيتامين D

يعتبر فيتامين د من أهم الفيتامينات الضرورية لضمان الحصول على بشرة نضرة وصحية، وبحسب الظواهري فهو يعمل على شد الجلد بطريقة صحية، كما إنه يجنبنا الإصابة بالعديد من الأمراض الجلدية مثل الصدفية.

وأثبتت الدراسات أن نقص فيتامين د يحفز ظهور حب الشباب، حيث توصلت نتائج كثير من الأبحاث إلى أن الأشخاص المصابين بمختلف أنواع الحبوب لديهم نقص في فيتامين د.

يمكن الحصول عليه من خلال:

- التعرض للشمس لمدة 10 دقائق يوميًا خلال الفترة الآمنة وهي مع الدقائق الأولى من الشروق والغروب.

- تناول العديد ممن الأطعمة الغنية به مثل (الأسماك- السلمون- السردين- صفار البيض- الحليب البقري- البرتقال- التونة- الكبد- الليمون).

فيتامين C

أكثر الفيتامينات التي تساعد على منع سرطان الجلد، وبحسب الظواهري فإن نقص فيتامين سي يسبب تصبغات الجلد، يحفز إنتاج الكولاجين، يمنع من جفاف الجلد، ويحول دون علامات التقدم بالبشرة، كما يعمل على ترطيب البشرة ويمدها بالغذاء التي تحتاجه.

ويمكن الحصول عليه من:

- الأطعمة الحمضية مثل البرتقال والليمون.

- الفلفل الأحمر والأخضر.

- الجوافة و الفروالة والكيوي.

- الأعشاب النباتية مثل الزعتر والبقدونس.

- الخضروات الورقية الداكنة مثل السبانخ.

- البروكلي، القرنبيط، البقوليات، اللوبيا.

فيتامين E

يعتبر فيتامين E من مجموعة مضادات الأكسدة الهامة لصحة الجسم بشكل عام فهو من الفيتامينات التي تساعد على سرعة التئام الجروح، كما إنه هام جدا لصحة الجلد والبشرة ولنضارتهما

ويمكن الحصول عليه من :

- الزيوت مثل (جنين القمح- اللوز- دوار الشمس- الكانولا)

- المكسرات مثل (الكاجو- البندق- اللوز- الصنوبر- الفول السوداني)

- الأفوكادو، الكيوي، السبانخ، المانجا- البروكلي- اللفت.

فيتامين K

نصحت الدكتورة منة الظواهري، السيدات اللواتي يبحثن عن كريمات العناية الليلة بضرورة الاعتماد على الكريمات التي تحتوي على فيتامين ك خاصة الكريمات التي توضع بمنطقة ما حول العين، موضحة أهميته في تقليل حدة الهالات السوداء وعلاجها.

قالت الظواهري، إن الجلد المحيط بالعين شفاف يعكس صحة الأوعية الدموية الموجودة أسفله، وفي حالة تضررها للعديد من الأسباب فإنها مع الإرهاق والعصبية قد تنفجر وتنعكس باللون الأزرق أو الموف الذي يظهر حول منطقة العين، إلا أن فيتامين ك يحد من تلك المشكلة نهائيا.

ويمكن الحصول عليه من (اللفت- البروكلي- الخس- البقدونس- الخس- الريحان- الخردل- المسطرة- القرنفل- البيض).

السيلينيوم

معدن يحارب الشيخوخة وعلامات التقدم بالعمر، وبحسب الظواهري فهو من أهم مضادات الأكسدة للجسم فهو يعزز عمل جهاز المناعة ويعمل على توازن هرمونات الجسم بالإضافة إلى منح الشعر والبشرة النضارة والحيوية اللازمة لهما.

وأوضحت أخصائي الجلدية والتجميل، إنه يمكن استخدام الكريمات الطبية التي تحتوي على السيلينيوم أو من خلال أقراص تأخذ عن طريق الفم.

ويمكن أيضا الحصول عليه من مصادر طبيعية مثل:

- اللحوم الحمراء.

- المكسرات بأنواعها والشوكولاتة.

- مشتقات اللبن والبيض.

- البصل والثوم.

- الأنواع المختلفة من الأسماك.

- الأعشاب الورقية مثل الشومرن البابونج، الحلبة- والنباتات مثل (البقدونس- النعناع، الكزبرة).

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية