خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

يزداد وزنك في رمضان؟.. إليك السبب

03:39 م الأربعاء 30 مايو 2018
يزداد وزنك في رمضان؟.. إليك السبب

كتبت - آلاء نبيل

نتناول وجبتين فقط ورغم ذلك تزداد أوزاننا.. كثيرون يرددون تلك العبارة في رمضان، ويعتقدون أن سبب زيادة الوزن مجهول بينما تقل وجباتهم الغذائية.. فما السبب؟

قال الدكتور محمد سيد، أستاذ تغذية الأنسان، والمدير التنفيذي لمركز معلومات الأمن الغذائي، إن زيادة الوزن في رمضان لا يعود لعدد الوجبات، وإنما هناك بعض العادات الخاطئة التي يقوم بها كثير من الأشخاص تسبب زيادة في الوزن.

وأشار سيد، إلى أن تناول الطعام وعدم الحركة إلى أن يحين موعد السحور والجلوس لهذه الفترة الطويلة أمام التلفاز ثم يحين موعد النوم، مما يؤدي إلى عدم حرق الأطعمة التي تم تناولها وبالتالي يزداد الوزن.

وأضاف سيد، أن الاعتماد على أن تكون وجبة الإفطار غنية بالدهون والسعرات الحرارية ثم تناول السكريات مع الإفراط وعدم القدرة على التحكم في النفس، تساهم في زيادة الوزن.

وأكد أستاذ تغذية الإنسان، أن من الضروري الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية و الكافيين أثناء الطعام ما يؤدي إلى فقد الجسم الماء الموجود بداخله خاصة مع الطقس الحار، ما يسبب صعوبة في عملية هضم الطعام وينتج عن ذلك ارتفاع فترة بقاء الفضلات في الأمعاء وينتج عن ذلك تكون الغازات مع الشعور بعدم الارتياح، نتيجة لعدم تناول الطعام بشكل صحيح.

ونصح سيد،بعدم تناول الطعام مرة واحدة وأن يقسم الإفطار لعدة مراحل حتى لا تتركز الدورة الدموية في المعدة ما يؤدي إلى الخمول والشعور بالنعاس والمعاناة من عسر هضم.

وأشار إلى تقسيم الإفطار بأن يبدأ بتناول التمر وكوب ماء غير بارد، ثم نبدأ بتناول الشوربة على أن تكون خالية من الدهون، ثم تناول الطعام بشكل طبيعي.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية