خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعيدا عن الإفراط في تناول الطعام.. 7 أسباب أخرى لزيادة الوزن

05:47 م الأحد 19 أغسطس 2018
بعيدا عن الإفراط في تناول الطعام.. 7 أسباب أخرى لزيادة الوزن

11-2 (1)

كتبت – أميرة عبد الرازق

يزداد وزنك دون سبب واضح، رغم أنك لا تفرط في تناول الطعام، وقد تمارس الرياضة وتتبع بعض الأنظمة الغذائية المحددة لإنقاص الوزن ولا تجد النتيجة المرضية.. زيادة الوزن لها الكثير من الأسباب بعيدا عن الإفراط في تناول الطعام.. تعرف عليها.

1-الاكتئاب

الاكتئاب يعمل على زيادة الوزن، ففي دراسة تعود للعام 2010 وجد أن الأشخاص الذين يشعرون بالوحدة يكتسبون الوزن أسرع من الأشخاص الذين يعانون أعراض اكتئاب أقل حدة.

وقد يدفع الاكتئاب إلى تناول بعض الأطعمة المليئة بالدهون والتي تسبب الشعور بالراحة النفسية، كما أن الاكتئاب لا يجعل الشخص يبذل كثير من المجهود البدني، بحسب موقع «Prevention».

وإذا كان الشخص يتناول مضادات الاكتئاب فهي تعمل على زيادة الوزن.

2- بعض الأدوية

هناك بعض الأدوية التي تسبب زيادة الوزن، مثل حبوب منع الحمل والعلاج الهرموني والمنشطات وأدوية القلب وضغط الدم وأدوية سرطان الثدي وبعض أدوية التهاب المفاصل وعلاجات الصداع النصفي وأدوية المعدة.

بعض هذه الأدوية يؤثر على معدل حرق الدهون، وبعضها يعمل على زيادة الشهية فيتناول الشخص كثير من الطعام ويزيد وزنه.

3- الافتقاد لبعض العناصر الغذائية

عندما يفتقد الجسم لبعض العناصر الغذائية فهذا يعمل على زيادة الوزن، فمثلا عندما تصبح نسبة الماغنسيوم أو الحديد أو فيتامين «D» منخفضة، فإنها تؤثر بالسلب على مستوى الطاقة لدى الشخص ومستوى حرق الدهون لديه.

وهنا يحدث أحد أمرين إما أن يبدأ الشخص بتعويض نقص الطاقة بتناول الكفايين والحلوى والكربوهيدرات التي تزيد الوزن، أو يجعله انخفاض الطاقة غير قادر على ممارسة أي نشاط بدني فيزيد وزنه كذلك.

4- مقاومة اللبتين

هرمون اللبتين هو هرمون يفرز عن طريق الخلايا الدهنية وفي الأشخاص الأصحاء يعمل هذا الهرمون على ضبط الشهية، فهو يخبر الدماغ بمدى مخزون الدهون فتتوقف عن تناول الطعام.

أما في الأشخاص غير الأصحاء فهذا الهرمون لا يعمل وبالتالي يدفع الجسم لتناول الطعام دون ضابط، بحسب موقع «Health Line».

5- مقاومة الإنسولين

الإنسولين هو هرمون هام جدا يعمل على تنظيم تخزين الطاقة في الجسم، فواحدة من وظائفه هي إرسال تعليمات للخلايا بتخزين الدهون.

أما في حالة مقاومة الإنسولين فإن نسبة الهرمون ترتفع كثيرا في الجسم، للدرجة التي يعمل معها على تخزين جميع الخلايا الدهنية وعدم حرقها، وبالتالي يكتسب الجسم مزيد من الوزن، بحسب موقع «Health line».

6- بطء حركة الأمعاء

إذا كانت لديك بعض المشاكل في الجهاز الهضمي وخصوصا بطء حركة الأمعاء، فهذا يعمل على زيادة الوزن.

ففي الحالة العادية تبدأ الأمعاء في التحرك بعد ساعة من تناول الطعام، وإذا لم تحدث هذه العملية مرتين أو مرة في اليوم على الأقل فهذه علامة على وجود مشكلة في الأمعاء، سواء بسبب الجفاف أو تعاطي بعض الأدوية أو عدم تناول الألياف، بحسب موقع «Prevention».

7- التقدم في العمر

هذا شيء لا يمكن تجنبه، فمع التقدم في العمر ينخفض معدل حرق الدهون، بدءا من الـ40 عاما والـ50 عاما، فالجسم لا يحرق في هذا العمر نفس السعرات الحرارية التي يحرقها في العشرينيات.

ولذا فالشخص بحاجة لاتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية في هذا العمر.

صحتك النفسية والجنسية