أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ترغب في خسارة الوزن؟.. إليك 5 طرق بسيطة لتصغير المعدة

09:18 م السبت 26 أكتوبر 2019
ترغب في خسارة الوزن؟.. إليك 5 طرق بسيطة لتصغير المعدة

تصغير المعدة بدون علاج

كتبت- حسناء الشيمي:

يسعى عدد كبير من الأشخاص لخسارة الوزن الزائد، عبر اتباع أنظمة غذائية وممارسة التمارين الرياضية، كما يلجأ بعضهم إلى جراحات المعدة لتقليل كميات الطعام التي يتناولها.

ويستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي 5 طرق فعالة تساهم في تصغير حجم المعدة دون الحاجة إلى أدوية أو إجراء جراحات.

وفى هذا الصدد، قدم الدكتور هاني جبران، استشاري السمنه والنحافة والتغذية العلاجية، 5 طرق تساعد على تصغير المعدة وهي:

1- تناول وجبات صغيرة متعددة

عندما يمتنع الشخص عن تناول الطعام لساعات طويلة، يشعر بالجوع الشديد ما يجعله يستهلك كميات كبيرة من الطعام، ويؤدي ذلك لتمدد جدار المعدة وزيادة في سعتها، لذا فالأفضل هو عدم الانتظار حتى يصل الشخص للجوع الشديد، وتقسيم الوجبات إلى 5 وجبات صغيرة كل 2 إلى 3 ساعة.

وتضمن تلك الطريقة عدم استهلاك كميات كبيرة من الطعام في آن واحد، ويجعل ذاك المعدة تتقلص، وتعتاد على تناول كميات قليلة من الطعام، ويبدأ الإنسان في الشعور بالشبع عند تناولك كميات أقل من الطعام، كما أن ذلك يساعد على رفع معدل الحرق في الجسم.

2- عدم الانتظار للشبع

لا ينبغي للشخص تناول الطعام حتى الوصول للشبع الشديد، لأن ذلك يضغط على المعدة ويتسبب في توسيعها، وإنما الأفضل هو الانتظار حتى الوصول للارتياح وعدم الشبع تمامًا لأن ذلك يجعل المعدة تعتاد على تلك الكمية من الطعام.

3- مضغ الطعام جيدًا

مضغ الطعام جيدا وببطء يعطي المخ تنبيه أن الشخص يحصل على ما يريده من الطعام بسبب تكرار حركة المضغ عدة مرات، كما يساعد على استهلاك كمية أقل من الطعام، وبالتالي يؤدي لحصول الشخص على سعرات حرارية أقل قد تصل إلى 130 سعر حراري للوجبة، كما أن المضغ الجيد يزيد من درجة الاستمتاع بالطعام ويسهّل عملية الهضم فلا يمكث الطعام في المعدة طويلا، فتبدأ بالتقلّص التدريجي.

4- تقليل الدهون

استهلاك كميات كبيرة من الأغذية الغنية بالدهون يتسبب في إبطاء سرعة تفريغ الطعام من المعدة، وهذا يتسبب في تمدد جدار المعدة، لذا يفضل تناول القليل منها في الوجبة.

5- تناول البقوليات والحبوب الكاملة

تحتوي البقوليات على نسبة مرتفعة من الألياف وبالتالي تساعد على الشعور بالشبع واستهلاك كمية أقل من الطعام والسعرات الحرارية، فتمنع بذلك تمدد جدار المعدة وتقل سعتها بالتدريج.

اقرأ أيضا: أطعمة قليلة السعرات تشعرك بالشبع.. (صور)

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية